leftlogo

ابتكارات هولندية جديدة بالزراعة المصرية.. والكرنب وجزر مونانتا أبرز الأصناف

A A A
img_3872
تقدم شركة «Rijk Zwaan» أصناف جديدة من المحاصيل للمزارعين في مصر

تعد شركة «Rijk Zwaan» الهولندية، من أقدم الشركات العاملة في مجال تقاوي «بذور» الخضروات الهجين على مستوى العالم، وتقوم الشركة التي توظف 3600 شخصـًا ولديها فرع في مصر، بتطوير أصناف خضروات جديدة وتبيع البذور المنتجة في جميع أنحاء العالم.

 

أكثر استدامة 

 «Rijk Zwaan» من أقدم الشركات في تقاوي «بذور» الخضروات الهجين 


والشركة التي تأسست عام 1924 في هولندا، دخلت مصر في عام 2009، لتعمل منذ ذلك الحين مواكبة التطور في مجال الزراعة وذلك من خلال تعاونها مع شبكة كبيرة من المزارعين في مناطق مختلفة بالجمهورية.

 

وتسعى شركة « Rijk Zwaan» باستمرار إلى الابتكار في الزراعة وإضافة خصائص جديدة للخضروات مما يجعلها أكثر استدامة، وهو ما باتت تبحث عنه سلاسل البيع بالتجزئة والمتاجر والسوبر ماركت حول العالم، لجذب أكبر عدد المستهلكين.

 

تطوير الأصناف 

مقارنة بين الخس المقرمش وخس «آيس بيرج» والخس الروماني

 

ومع زيادة التوجه العالمي نحو التخلص من البلاستيك وتقليل الاعتماد عليها في تغليف الخضروات والفواكه، للحفاظ على صحة الزبائن، فإن المنتجات التي تطورها شركة «Rijk Zwaan» الهولندية ستنافس بشدة على أرفف المتاجر. ويأتي «الخس المقرمش» كأبرز مثل للأصناف  التي طورتها الشركة، وهو نوع جديد يجمع أفضل الصفات من خس «آيس بيرج» والخس الرومي. خس «آيس بيرج» والخس الروماني، من أكثر أنواع الخس الشائعة والشهيرة والتي تحقق مستويات استهلاك عالية في جميع أنحاء العالم.

 

 منتجات الخس المقرمش

 


منتجات الخس 

 

والخس المقرمش الذي توسعت الشركة في إنتاج أصناف أخرى منه، يتميز بمذاق حلو ولذيذ ليدخل في إعداد السلطات إلى جانب استخدامه كإضافات في ساندويتشات الوجبات السريعة مثل البرجر، كما يمكن حشو أوراقه بالخلطات المختلفة. وقالت شركة « Rijk Zwaan» الشركة إنها تهدف من خلال ذلك إلى مفاجأة المستهلكين بمنتج جديد، يكون قادراً على المنافسة بشكل أفضل. ومن بين المميزات الأخرى للخس الجديد، أنه يتوفر بأحجام مختلفة ولا يحتاج لتغليفه بالبلاستيك وذلك لتمتعه بقوام قوي يمنحه فترة صلاحية أطول، وهو ما ستستفيد سلاسل البيع بالتجزئة والسوبر ماركت منه بشكل كبير.

 

تطوير القطاع الزراعي في مصر

تقدم الشركة خدمات الدعم الفنى بعد الزراعة، للمزارعين في مصر

 

ومنذ دخول شركة « Rijk Zwaan» مصر فإنها تقوم على توسيع نشاطها إذ تحافظ على تواصلها مع القطاع الزراعى وذلك عبر زيارة المزارعين فى حقولهم لمساعدتهم  فى اختيار أفضل التقاوى والبذور وحل المشاكل التي قد تواجههم. كما يقدم فرع الشركة في مصر خدمات الدعم الفنى بعد الزراعة من خلال فرق عمل الشركة المنتشرين فى معظم المحافظات.

 

وتقدم الشركة للمزارعين أيضـًا كل ما هو جديد من أصنافها بما يتناسب مع طبيعة الزراعة والأجواء الخاصة بمنطقة زراعة البذور، وذلك لضمان إنتاجية مميزة من المحاصيل.

 

جزر مونانتا 

 محصول الجزر من صنف مونتانا في المنيا

ومثلاً في المنيا، تجد جزر «مونانتا أر- زد» والذي وفرته الشركة للمزارعين، وقالت على موقعها الرسمي إن إنتاج الوفير للصنف وكذلك المميزات التي يتميز بها لاقى قبول مزارعي المنطقة من حيث المواصفات المطلوبة التى يسعي اليها مزارعي الجزر ومن أهم مميزات هذا النوع لونه الأصفر الغامق وتمتعه بقدرة عالية على التخزين في الحقل بعد النضج الكامل.

كنتالوب فروت فالي

 كنتالوب «فروت فالي أر- زد» في أحد المزارع بمصر

 

وفي طريق مصر – إسكندرية الصحراوي، تجد الكنتالوب «فروت فالي أر- زد» وهو الصنف الذي حقق نجاحـًا في الأسواق المصرية بعد العديد من التجارب التي قامت بها شركة «Rijk Zwaan» للوصول إلى منتج يتميز بقدرته على الاستمرارية مع الحفاظ على جودته وارتفاع نسبة السكر وغيرها من المواصفات الجيدة.

 

الكرنب والقرنبيط

 زيارة شركة «Rijk Zwaan» لأحد مزارع البروكلي في مصر

كما تطرح الشركة أصناف محاصيل الصليبيات الخاصة بها «الكرنب – القرنبيط – البروكلي». وتقول الشركة إن الأصناف الموجودة في السوق المصري لاقت استحسان و طلب العملاء ومنها  مثلاً قرنبيط «كاسبر» وبروكلي «فيكاريو» والكرنب  الأبيض «بوليروما»  والكرنب الأحمر «ريدما». ويؤكد فرغ شركة  «Rijk Zwaan» في مصر على اهتمامها بالأصناف والمزارعين بداية من مرحلة ما قبل البيع وحتى الحصاد وذلك بالتعاون من خلال الندوات العلمية والاستشارات والزيارات الحقلية الدورية المطلوبة لدعم المزارع.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022