leftlogo

ارتفاع تاريخي في أسعار الكاكاو شركات الشوكولاتة تصارع من أجل البقاء وسط ارتفاع التكاليف

A A A
شوكولاتة
شركات الشوكولاتة تتصارع من أجل البقاء وسط ارتفاع التكاليف
شهدت أسعار حبوب الكاكاو في الأسواق العالمية ارتفاعات قياسية تناهز 40% في أقل من شهر ونصف الشهر منذ بداية العام الحالي، وعلى إثر ذلك فقد تأثرت الاسواق المحلية بهذه الزيادة لاسيما مع ارتفاع تكاليف الإنتاج والاستيراد، تزامنًا مع ارتفاع أسعار الدولار في السوق الموازية وتعمد الشركات لتمرير هذه التكاليف إلى المستهلك.

شركات الشوكولاتة ترفع أسعارها في مصر

ورفعت شركات تعبئة وإنتاج بودرة الكاكاو ومشروبات الشكولاتة السريعة في مصر أسعارها منذ بداية العام الجديد بزيادة تتجاوز 50% مقارنة بما كانت عليه قبل عام، ليتراوح سعر كيلو بودرة الكاكاو بين 200 إلى 700 جنيه للأصناف المعبأة محليًا بينما يصل السعر في المنتجات المستوردة بالكامل من الخارج إلى أكثر من 2500 جنيه للكيلو.

وتتراوح أسعار عبوات مشروب الشكولاتة السريع وزن 100 جرام بين 20 إلى 100 جنيه، بزيادة بلغت نحو 30% خلال يناير الماضي.

المناخ وتأثيره على الأسعار 

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للكاكاو في البورصات العالمية بشكل حاد منذ العام الماضي، جاء ذلك وسط تراجع المساحات المزروعة وتضرر المحاصيل في غرب أفريقيا التي تستحوذ وحدها على ثلاثة أرباع حجم سوق الكاكاو الخام حول العالم.

ساحل العاج وغانا تستحوذ على 60% من انتاج الكاكاو 

وتستحوذ دولتا ساحل العاج وغانا على نحو 60% من إنتاج الكاكاو الخام عالميًا، وخلال الفترة من أكتوبر الماضي إلى 4 فبراير الحالي تراجعت شحنات الكاكاو المُحملة من ساحل العاج بقرابة 39% على أساس سنوي وتراجعت كذلك الشحنات الموردة من غانا إلى أسواق العالم بـ35%، نتيجة تأثر البلدين بالتغيرات المناخية ممثلة في ارتفاع معدلات الجفاف ودرجات الحرارة.

ويعد الكاكاو أحد المحاصيل الحساسة للتغيرات المناخية وأي ارتفاع أو انخفاض شديد في درجات الحرارة يتسبب في إصابة محاصيله بالأمراض وفي تراجع الحصاد.

وتوقع محلل أسواق السلع لدى مجموعة برايس فيوتشرز جاك سكوفيل، في تصريح سابق لشبكة "بي بي سي"، أن تواصل أسعار الكاكاو صعودها عالميًا مدفوعة بتراجع الإنتاج نتيجة لاشتداد حدة التغيرات المناخية، وتراجع المساحات المزروعة.

الشكولاتة تتعرض للخطر 

وارتفعت أسعار حبوب الكاكاو خلال الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق متجاوزة 5900 دولار للطن الواحد، بزيادة بأكثر من 120% مقارنة بما كانت عليه قبل عام من الآن، وقال الرئيس التنفيذي لشركة هيرشي، ميشيل باك، الخميس الماضي في بيان للمستثمرين، إن أرباح هيرشي التي تعد واحدة من أعرق منتجي الشكولاتة في العالم، ربما لا تسجل زيادة تذكر هذا العام بسبب ارتفاع أسعار الكاكاو، وصعوبة التكهن بمستوياتها المستقبلية.

وأشار إلى أن أرباح الشركة الأمريكية، تراجعت بواقع 12% خلال آخر 3 أشهر من العام المالي الماضي لتصل إلى 349 مليون دولار، نتيجة لاضطرار الشركة لرفع أسعارها، وميل المستهلكين المتضررين من نيران التضخم عالميًا لخفض الإنفاق على منتجات الشكولاتة باعتبارها سلعة للرفاهية.
ولم تستبعد إدارة هيرشي خيار رفع أسعارها هذا العام في محاولة لامتصاص الزيادة المستمرة في أسعار خام الكاكاو.

وفي نفس السياق أعلنت شركة مونديليز، صاحبة العلامة التجارية الشهيرة في عالم الشكولاتة "كادبوري"، أن أسعار بعض منتجاتها ارتفعت بواقع 50% على الأقل خلال العام الماضي، مشيرة في مذكرة حديثة إلى أنها تتوقع إقرار زيادات جديدة بالتزامن مع استمرار ارتفاع تكاليف وأسعار المكونات الخام كالسكر والكاكاو.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022