leftlogo

استعدادا لشهر رمضان.. إلغاء التسعير الجبري للأرز خلال الأيام المقبلة (مستند)

A A A
الأرز
إنتاج الأرز

تسعي الحكومة المصرية لتوفير الأرز بالأسواق باعتباره أهم السلع الاستراتيجية للمواطنين، وذلك في إطار الاستعداد لشهر رمضان الكريم.

التسعير الجبري للأرز

وكشفت مصادر مطلعة أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة، إصدار قرار بشأن إلغاء التسعير الجبري للأرز، لتوفير السلعة داخل الأسواق بالقدر الكافي.


وأضافت المصادر، أن القرار سيتم نشره في الجريدة الرسمية خلال الأيام المقبلة، في إطار دعم الحكومة للمواطن والحرص على توفير السلع الاستيراتيجة له، وأوضحت المصادر أنه تم توقيع القرار الجديد يوم الخميس 16 فبراير الجاري، وينتظر نشره بالجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ.


قرار الأرز

عروض الاستيراد


وتقدمت 3 شركات بعروضها إلى هيئة السلع التموينية للمنافسة على أول ممارسة فى عام 2023 لاستيرد أرز أبيض طبيعى تام الضرب لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وهما (الوهبة- الفرعونية - جيفكو للاستيراد).


كانت "السلع التموينية" أعلنت فى 4 فبراير الجارى عن ممارسة لاستيراد أرز أبيض طبيعى تام الضرب قصير الحبة بنسبة كسر %10 إنتاج محصول 2022/2023 معبأ بعبوات 50 كيلو لحساب القابضة للصناعات الغذائية.

ارتفاع أسعار الأرز

قال مجدي الوليلى، رئيس لجنة التصدير بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن إلغاء التسعير الجبري لسعر الأرز سيساهم بزيادة المعروض بالأسواق، لكنه قد يرفع الأسعار لما يزيد عن 24 جنيهاً للكيلو غرام الواحد.


وكشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين الشهر الماضي عن وجود احتياطي استيراتيجي من الأرز يكفي لشهرين ونصف

وكانت مصر تستهدف استلام 1.5 مليون طن أرز شعير من الفلاحين خلال الموسم الحالي، والذي انتهي في ديسمبر الماضي، لكن لم تعلن الحكومة حتى الآن عن الكميات التي استلمتها. 


وحددت الحكومة أسعار التوريد من الفلاحين في هذا الموسم عند 6600 جنيهاً للطن من الأرز رفيع الحبة و6850 جنيهاً لطن الأرز عريض الحبة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022