leftlogo

اكتشاف جين OXR1...مفتاح لإطالة العمر وصحة العقل عبر تقليل السعرات الحرارية

A A A
اكتشاف جين OXR1...مفتاح لإطالة العمر وصحة العقل عبر تقليل السعرات الحرارية
اكتشاف جين OXR1...مفتاح لإطالة العمر وصحة العقل عبر تقليل السعرات الحرارية
توصل فريق من الباحثين في الولايات المتحدة إلى اكتشاف جين معين يلعب دورًا هامًا في إطالة العمر والحفاظ على صحة العقل عند تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة، وهذا الاكتشاف جاء عن طريق دراسة نشرتها الدورية العلمية Nature Communication، وقام بها فريق بحثي من معهد باك لعلوم الشيخوخة في الولايات المتحدة.

ووفقًا للباحثين، فإن الجين المعروف باسم OXR1 يسهم في إطالة العمر والحفاظ على صحة العقل مع تقدم العمر، خاصة عند اتباع حميات غذائية تقل فيها كمية السعرات الحرارية المستهلكة.

صرح الباحث كينيث ويلسون من معهد باك لأبحاث الشيخوخة قائلاً: "عندما يقلل الشخص من كمية الغذاء التي يتناولها، فإنه يفترض عادةً أن هذا النظام الغذائي سئثر على الجهاز الهضمي أو تراكم الدهون في الجسم فقط، دون أن يولي إهتمامًا لتأثير تقليل السعرات الحرارية على الدماغ".

وأضاف ويلسون: "اكتشفنا أن هناك جين معين في الجسم يعتبر ذو أهمية بالغة لصحة العقل. وقد وجدنا أن استراتيجيات التغذية مثل الصوم المتقطع وتقليل السعرات الحرارية يمكن أن تزيد من مستويات هذا الجين وتعزز تأثيره الدفاعي".

وأكدت الباحثة ليزا إيلربي من معهد باك أن "هذا الجين يمثل عنصرًا هامًا في الحفاظ على صحة الدماغ من الشيخوخة والأمراض العصبية".

يؤكد الباحثون أن هذا الجين يحمي الخلايا من تلف الأكسدة، وعدم وجوده يرتبط بأضرار جسيمة في الجهاز العصبي ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة المبكرة، وفقًا لما نشره موقع ساينس ديلي.
أقرأ أيضًا|ظهرت في برجر كينج ودومينوز وبيتزا هت ... مركبات كيميائية خطيرة في الوجبات السريعة تهدد الصحة
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022