leftlogo

الأردن تستورد شوكولاتة مصرية بـ 8 ملايين دولار.. و«الشيبسي» مطلوب بالخارج

A A A
chocolate-face-2021-09-04-07-12-54-utc
شوكولاتة
ينظم المجلس التصديري للصناعات الغذائية بعثة تجارية إلى الأردن مايو المقبل، في إطار خطط المجلس للتوسع بصادرات القطاع، والاستفادة من قوة الطلب بهذه السوق.

وكشفت مي خيري المدير التنفيذي للمجلس، أن المجلس يعقد حاليا بعثة استكشافية لهذه السوق حاليا، وهي بهدف التعرف عن احتياجات السوق من الأغذية عن قرب، وفرص المنتج المصري هناك.

بعثة مصرية تصل عمان


وأوضحت «خيري» خلال ندوة نظمها المجلس اليوم، أنه من المقرر تنظيم البعثة التجارية إلى الأردن خلال الأسبوع الأخير من مايو المقبل.

أشارت إلى أن المجلس سيرسل للشركات قائمة بالمنتجات التي تحظى بفرص تصديرية جيدة إلى عمان، كما تعتبر البعثات التجارية وسيلة لمعرفة متطلبات الأسواق عن قرب والمنتجات بالدول المنافسة للمنتج المصري وأسعارها.

تحتل الأردن الترتيب الرابع في أكبر الدول المستوردة للصناعات الغذائية من مصر بنحو 188 مليون دولار محققة نمو 11% مقابل 169 وسجل إجمالي صادرات مصر إليها خلال الفترة من 2014 إلى 2020 نحو 1.047 مليار دولار.

صادرات مصر إلى الأردن


وسجل متوسط حجم واردات الأردن في 2019 وحدها قرابة الـ 2 مليار دولار، منها 1.3 مليار دولار لها بديل في الهيكل التصديري المصري، وتسعى مصر لتنمية صادراتها إليها والاستفادة من هذه الفرصة.

قال المهندس تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن الأردن تحتل الترتيب الرابع في أكبر الدول المستوردة من مصر صناعات غذائية،  وتوجد بها فرصا واعدة أمام الصادرات المصرية لإحداث طفرة في صادرات القطاع إليها خلال الفترة المقبلة.

وتحتل الأجبان الترتيب الأول في أكبر المنتجات الغذائية تصديرًا من مصر إلى الأردن، حيث سجلت العام في 2020 نحو 41 مليون دولار وهي نسبة 24% من حجم الصادرات إلى الأردن، تلتها زيوت الطعام بنحو 19 مليون دولار وهي نسبة 12% من الصادرات إليها، و13 مليون دولار من البسكويت ومحضرات حبوب.

وبلغت صادرات الشكولاتة إلى الأردن 8 ملايين دولار في 2020، وبعدها جاء بطاطس مصنعة شيبس بنحو 7 ملايين دولار و7 ملايين دولار من الخضار المجمد، وبلغت صادرات التبغ وأبدال التبغ نحو 7 ملايين دولار، والبطاطس المجمدة بنحو 7 ملايين دولار.

صادرات مصر الغذائية


وسجلت صادرات لسلع متنوعة 5 مليون دولار في 2020، وخمائر بنحو 4 مليون دولار، وسيلاج ذرة وأغذية حيوانات  بنحو 4 مليون دولار، ومخاليط عطرية بنحو 4 مليون دولار، وزيتون مخلل ومصنع بنحو 3 مليون دولار، وخضار مخلل ومعلب بنحو 3 مليون دولار.

وبلغ عدد الشركات المصرية المصدرة للصناعات الغذائية إلى الأردن نحو 355 شركة في 2020 من بينهم 130 شركة صادراتها تجاوزت 100 ألف دولار للأردن.

حجم واردات الأردن من مختلف دول العالم للأغذية نحو 1.9 مليار دولار، فيما سجلت واردات الأردن التي لها بدائل في هيكل الصادرات المصرية نحو 1.3 مليار دولار.

سوق بديل



والمملكة الأردنية تستورد بنحو 2 مليار دولار صناعات غذائية، وتوجد فرصة واعدة أمام الصادرات المصرية لإحداث طفرة في الأرقام التصديرية للأغذية في الأردن خاصة أنه يعتمد على النسبة الأكبر من الأغذية المستوردة كما أن الصناعة المحلية هناك تعتمد على غالبية الخامات المستوردة.

وتتمتع الصناعات الغذائية المصرية بميزة الإعفاءات الجمركية في الأردن وتعطيها فرصة تنافسية عالية في هذه السوق، فضلا عن قرب المسافة، وانخفاض تكلفة الشحن التي أصبحت مهمة في ظل القفزات التي حدثت في تكلفة الشحن الدولي خلال العام الأخير.

chocolate-cake-2021-08-26-15-23-44-utc

 صادرات الشوكولاتة المصرية
chocolate-2021-08-30-06-12-13-utc


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022