leftlogo

"الأكل البايت يسبب السرطان".. دراسة جديدة تحذر من إعادة تسخين الوجبات السريعة والبطاطس المقلية.. ما السبب؟

A A A
برجر
تأثير الوجبات الصحية

يلجأ غالبية الناس لتسخين وجباتهم السريعة أو حتى البطاطس المقلية "البايتة" مرة أخرى بعد طهيها بيوم واحد من أجل تناولها مجدداً بشكل ساخن، اعتقادًا منهم بأنها صالحة للتناول، وهذا ما نفته الدراسات الحديثة التي توصلت إلى خطر تناولها مرة أخرى بعد تركها حتى ولو لساعات قليلة من الوقت، فإنها تتحول لأكل سام لا غير صالح للتناول.

فقد كشفت خبيرة التغذية الروسية تدعى أولغا لوشبنكوفا بأن تسخين البطاطس المقلية والمأكولات السريعة البائتة يسبب ظهور مواد مسرطنة فيها، وبخاصة الشاورما والهامبورجر التي تحتوي على كميات عالية من الدهون والزيوت، والت يتم تصنيفها كوجبات سريعة، مضيفة أن هذه الوجبات ستزداد خطورتها للضعف سوف تتحلل طوال فترة الليل وتفقد الفيتامينات والمواد المعدنية"، وذلك حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك".


سعرات حرارية بلا فائدة حقيقية.. الوجبات السريعة لا تمثل غذاء حقيقي للإنسان 

وتابعت خبيرة التغذية الروسية بأن المأكولات السريعة التي تظل لساعات طويلة بعد طهيها "البايتة" لا تحتوي إطلاقًا على أي فيتامينات، لأنها في الأساس قليلة أو معدومة، فكيف إذا كانت غير طازجة؟ لأن ما كان موجودًا قد تحلل.

وأضافت: "الوجبات السريعة ليست إلا سعرات حرارية كبيرة تدخل جسم الإنسان  دون أي فائدة حقيقية، فكل ما يتم الحصول عليه من تلك الوجبات هو بروتين ودهون وكربوهيدرات فقط، والتي تتحول في النهاية إلى أمراض جسمانية على المدى البعيد.

تأثير تسخين الوجبات السريعة 

ظهور مركبات مسرطنة في الوجبات السريعة

قالت أولغا لوشبنكوفا: "عند تسخين الوجبات البروتينية، فإنه يتغير تكوينها ويصعب على الجسم امتصاصها مثل المواد الغذائية الأخرى، أما  للبطاطس المقلية فإن الدراسات لا يصلح بتاتًا لتسخينها مرة أخرى، لأنه عند قلي المواد النشوية في كمية كبيرة من الزيت تتكون مركبات الأكريلاميد المسرطنة الخطيرة".

خطر عدم تسخين الطعام مرة أخرى 

كما بينت الدراسات أنه عند عدم وضع الطعام في الثلاجة وفي اليوم التالي تناولها باردة دون تسخين، فإنه قد يصاب الشخص بعدوى بكتيرية محذرة من ترك الطعام لفترة طويلة خارج الثلاجة، خاصة وإن كان يحتوي على مواد غذائية سهلة الفساد مثل الصلصة والسكر والنشا، والتي تعتبر أرضية خصبة لتكاثر البكتيريا.

مواضيع متفوتكش: إلقاء حساء على "الموناليزا" في متحف اللوفر.. ما سبب ذلك؟ وما مصير اللوحة؟

بطاطس مقلية  

 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022