leftlogo

«التمثيل التجاري»: مصر استوردت شاي من الأردن بـ9 ملايين دولار خلال 2021

A A A
teen-girl-eating-cupcakes-drinking-tea-sitting-a-2022-01-13-23-30-29-utc
جلسة شاي
كشف مكتب التمثيل التجاري بالعاصمة الأردنية عمان أن مصر استوردت شاي من الأردن بنحو 9 ملايين دولار خلال العام الماضي.

وقالت الوزير المفوض منى عبود، رئيس مكتب التمثيل التجاري بعمان، إن الأردن ليست منتجة للشاي لكنها تستورد كميات ضخمة منه وتعبئة لتوفير احتياجاتها وتصديره للدول المحلية.


ندوة المجلس التصديري


وأشارت «عبود» خلال ندوة عقدها المجلس التصدير للصناعات الغذائية للإعلان عن الاستعدادت الخاصة لإرسال بعثة تجارية للأردن نهاية مايو المقبل.

وأوضحت أن السوق الأردني من أهم الأسواق الواعدة أمام صادرات الصناعات الغذائية خاصة أن هذه السوق يعتمد على استيراد الصناعات الغذائية المتنوعة، كما يوجد فرص جيدة لزيادة صادرات مواد التعبئة والتغليف من مصر.

الاتفاقيات التجارية


أضافت الوزير المفوض أن ارتفاع تكلفة الشحن الدولي وإلغاء اتفاقية التجارة بين الأردن وتركيا كانت في صالح الصناعات الغذائية المصري والتي ظهرت بشكل واضح في ارتفاع معدلات النمو بهذه الدول.

وينظم المجلس التصديري للصناعات الغذائية بعثة تجارية لمصدري الصناعات الغذائية المصريين إلى الأردن خلال الفترة من 29-31 مايو 2020 بمشاركة مستوردين من ( فلسطين - سوريا - العراق - الأردن ) ، بالتعاون مع مكتب التمثيل التجاري فى عمان، نقابة تجار المواد الغذائية.

وبالتعاون مع مكتب التمثيل التجاري فى عمان، نقابة تجار المواد الغذائية في الأردن (تضم فى عضويتها كل تجار المواد الغذائية فى الأردن)، وغرفة تجارة عمان (تضم فى عضويتها أكثر من 70 ألف تاجر أردنى فى كافة السلع والخدمات)، وشركة كونسبت.

بعثات تجارية


تأتي البعثة بعد النجاح الكبير للبعثات التي نظمها المجلس إلى كينيا، تنزانيا، أوغندا،
ولأول مرة ينظم المجلس بعثة إقليمية خارج حدود مصر تغطى مجموعة دول (الأردن - فلسطين - العراق - سوريا) حيث تمثل صادرات مصر الغذائية المصنعة إلى تلك الدول فى عام 2021 حوالى 600 مليون دولار محققة نسبة نمو 26% مقارنة بصادرات عام 2020 وتمثل 15% من إجمالى الصادرات الغذائية المصرية البالغة 4.1 مليار دولار فى عام 2021.


مزايا الصادرات المصرية


وتتمتع المنتجات المصرية بمميزات كثيرة فى تلك الأسواق أهمها قرب المسافة وتكاليف النقل والشحن الجيدة نسبياً مقارنة بالدول الأخرى المصدرة، بجانب الاتفاقيات التجارية سواء اتفاقية التجارة العربية أو أغادير مع الأردن بحيث بتسمح بمميزات جمركية للسلع المصرية، ولا يوجد أي عوائق على تصدير أي من المنتجات المصرية الغذائية إلى تلك الدول، بجانب الدعم الكبير من شركاء المجلس فى الأردن وتلك الدول.

ومن المستهدف مشاركة حوالى 250 مستوردا من الدول الأربعة متخصصة في مجال الصناعات الغذائية.

woman-pouring-tea-from-a-white-teapot-at-home-2022-01-19-19-57-47-utc (1)
صادرات الشاي
drinking-tea-2021-08-26-12-09-40-utc
شاي
drinking-tea-in-the-kitchen-2021-08-29-05-50-01-utc
واردات الشاي
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022