leftlogo

التوسع الزراعي.. فرس الرهان لزيادة صادرات الأغذية المصرية

A A A
weekend-activities-spent-in-supermarket-2021-08-30-02-26-06-utc
منتجات زراعية

ترى الشركات المصدرة للحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية أن التوسع في الرقعة الزراعية، والتركيز على المنتجات الاستراتيجية، والأصناف عالية القيمة، يعتبر الحصان الأسود لزيادة صادرات الأغذية من مصر بنوعيها من المحاصيل والصناعات الغذائية خلال الفترة المقبلة.


الصناعات الغذائية

قال عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن الصناعات الغذائية التي تصدرها مصر سنويًا تعتمد على نحو 70% من مدخلات إنتاجها من القطاع الزراعي.

وأشار «الدمرداش» إلى أن التوسع في الزراعات والاهتمام بجودة المنتجات سيسهم في زيادة صادرات الأغذية من مصر من المحاصيل الزراعية والصناعات الغذائية، وسيرفع من القدرة التنافسية للمنتج المصري.

وطالب بالاعتماد على زراعة أنواع جديدة من اليوسفي لزيادة العائد منه ليرتفع من 500 دولار للطن إلى 1200 دولار للطن، والاهتمام بالتوسع في المحاصيل عالية القيمة.

وأضاف أن ارتفاع نسبة متبقيات المبيدات تعتبر أكبر التحديات التي تواجه صادرات الحاصلات الزراعية لكن الاعتماد على منظومة تكويد المزارع وإدراج منتجات متنوعة لمنظومة التكويد ساهمت في الحفاظ على سمعة المنتج المصري في السوق العالمية.

منظومة التكويد المصرية

وتضم منظومة التكويد منتجات متنوعة تشمل: (الموالح، والفراولة، والرمان، والجوافة، والعنب)، ومن المقرر تكويد مزارع البصل مطلع يونيو المقبل.

من جانبه قال رضا العمري، رئيس مجلس إدارة شركة لونا فيردي للحاصلات الزراعية، إن التوسع في مساحات الأراضي الزراعية خلال الفترة الحالية ستنعكس آثاره على حجم صادرات القطاع من الحاصلات الزراعية خلال الفترة المقبلة، وزيادة تنافسية الصناعات القائمة على المنتج الزراعي.

وشدد «العمري» في تصريحات خاصة لـFood Today، على ضرورة التوسع في الزراعات عالية القيمة مثل العنب وإدخال أصناف جديدة منه إلى السوق يرتفع عائدها التصديري، بالإضافة إلى النهوض بقطاع الإرشاد الزراعي للتحكم في نسب متبقيات المبيدات.

أضاف: «توسع مصر في زراعة المحاصيل الزراعية سيسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال سنوات قليلة من السلع الاستراتيجية، كما سيدعم القوة التنافسية لصادرات المحاصيل الزراعية في السوق العالمية».


صادرات الخضروات والفاكهة المجمدة

من جانبه قال علاء الوكيل، عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية إن صادرات الخضروات والفاكهة المجمدة تحظى بفرص تصديرية واعدة في دول كثيرة، والتي شهدت زيادة ملحوظة خلال السنوات الأخيرة.

أضاف «الوكيل» في تصريحات خاصة لـFood Today، أن نسبة المكون المحلي في الخضروات والفاكهة المجمدة عالية، وهي أحد أهم الأسباب الرئيسية وراء تنافسية المنتج في السوق العالمية.

تابع: «الخضروات والفاكهة المجمدة تعتمد على كامل احتياجاتها من المحاصيل المحلية، وهذا الأمر جعلها أقل القطاعات تأثرًا بنقص سلاسل الإمداد العالمية من الخامات مقارنة بالقطاعات الأخرى التي ترتفع بها نسبة المكون المستورد».

وأشار إلى أن التوسع في الأراضي وتوفير محاصيل بجودة عالية سيعزز فرص هذه المنتجات وسيدعم التوسع في الاستثمارات بهذا القطاع، كما أنه سيعظم العائد من الإنتاج الزراعي وخفض تكلفة الإنتاج.

وحققت صادرات مصر من الصناعات الغذائية نموًا يقترب من 20% بنهاية العام 2021 لتقترب من نحو 4.1 مليار دولار، وهي أعلى معدلاتها على الإطلاق.

وبلغت صادرات الصناعات الغذائية في الربع الأول من عام 2022 حوالي 1045 مليون دولار محققة نسبة نمو قدرها 5% وقيمة نمو 49 مليون دولار مقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2021 والتي كانت قد بلغت حوالي 996 مليون دولار.

an-organic-fruit-farm-a-mature-couple-picking-the-2022-03-04-02-30-45-utc


fresh-fruit-2021-08-26-16-16-28-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022