leftlogo

السيول الهندية تُفسح المجال لصادرات البصل المصري.. القصة ومافيها

A A A
بصل
البصل

يستعد محصول البصل المصري لمزيد من التألق في الأسواق التصديرية بعد تضرر نظيره الهندي وتدهوره، تأثرا بالسيول المدارية في الهند.

وسجلت أسعار طن البصل التصديرى 3000 جنيه مقابل 2500 قبل الزيادة على ظهر الحاوية دون احتساب المصروفات الأخرى، مع توقعات بوصول الصادرات إلى 500 ألف طن بنهاية العام الجارى.

الدول المصدرة للبصل

وتعد الهند والصين وتركيا ومصر من أبرز المصدرين العالميين للبصل عالميا،
وأكد عادل الغندور، عضو جمعية منتجى ومصدرى الحاصلات البستانية  "هيا"،إن البصل المصرى يتمتع بمكانة متميزة في خارطة الزراعة المصرية، وهو من المحاصيل التي حققت مصر فيها الاكتفاء الذاتى من المحصول، وبتصدر الفتئض عن احتياجاتها.

ويأتي محصول البصل في المرتبة الرابعة فى قائمة الصادرات الزراعية بإجمالى 276 ألف طن خلال العام الماضى، مقارنة مع نصف مليون طن الموسم الأسبق نتيجة تذبذب السوق العالمية.

وقال الغندور، إن المساحة المنزرعة بالبصل خلال السنوات الماضية شهدت تباينا إذ سجلت العام الماضى 207 آلاف فدان، وزادت العام الحالى إلى 228 ألف فدان، لافتا إلى الخريطة الصنفية والتى تتمثل فى الوجه القبلى صنف «جيزة 70»وتعتمد مصر الوسطى فى زراعتها على صنف «جيزة 6 محسن».

وطبقا لبيانات الحجر الزراعى فإن صادرات البصل المصرى تغزو بلدان الخليج العربى وشرق آسيا وشمال أوروبا، يذكر أن متوسط إنتاجية الفدان تسجل  25 طنا.


صادرات البصل المصرى 


 وقال محمد فرج، رئيس اتحاد الفلاحين إن البصل المصري يتمتع بسمعة جيدة في الأسواق العالمية من ناحية جودته العالية، متوقعا أن تتراوح صادرات البصل بين 400 إلى 500 ألف طن، مقابل 270 ألف طن العام الماضي على الرغم من آثار الحرب الروسية الأوكرانية على العالم.   

و صرح محمد القرش المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة، أن الصادرات الزراعية تسير بشكل جيد رغم الحرب الدائرة فى البحر الأسود، مؤكدا أن صادرات  البصل  لن تتأثر كثيرا نظرا لوجود أسواق بديلة.

ولفت القرش أن وزارة الزراعة تشرف على مناشر البصل التى يتم فيها تجفيفه خلال الفترة الحالية، إذ يحتوى البصل المجفف على قيمة مضافة ولذا يوجد فى مصر 3 شركات كبرى تعمل على تجفيف البصل وهى شركات قطاع خاص فى بنى سويف، والفيوم والمنوفية.

وترتبط وتيرة صادرات البصل المصرى بقوة المنافسين مثل الهند وتركيا وتستورد روسيا  75 ألف طن بصل من مصر، والسعودية 60 ألف طن، كما تعتمد الإمارات العربية المتحدة على البصل المصرى، بجانب ماليزيا وإندونيسيا وباكستان.

close-up-of-woman-cutting-onions-in-the-kitchen-2022-05-12-23-08-44-utc


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022