leftlogo

مبيعات قياسية في العام الماضي

الصادرات «الزراعية» الأمريكية تسجل 177 مليار دولار .. و«الذرة» في المقدمة

A A A
Corn
الطلب المتزايد يرفع صادرات الذرة الأمريكية

نجحت الولايات المتحدة في توسيع مبيعاتها من السلع الزراعية التي تصدرها للخارج خلال العام الماضي، وذلك رغم ارتفاع التكاليف وتأخر عمليات الشحن، حسبما أفادت وكالة «بلومبرج» الأمريكية.

وأوضحت «بلومبرج» أن بيانات التصدير الواردة من وزارة التجارة الأمريكية، تظهر  ارتفاع الصادرات الزراعية الأمريكية 18% في عام 2021 لتحقق مبلغاً قياسياً بقيمة 177 مليار دولار، وجاء ارتفاع الصادرات مدفوعـًا بتزايد الطلب من الصين والمكسيك وخاصة على الذرة ولحوم البقر.

الذرة واللحوم

ووفقـًا للبيانات، فقد سجلت الصادرات الزراعية الأمريكية ارتفاعـًا في صادرات الذرة بنسبة 53% ولحوم البقر بنسبة 43%  وذلك في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقه، وسجلت أكبر أربع أسواق خارجية، ما نسبته 55% من الصادرات مقارنة مع 52% في عام 2015، وهذه الأسواق هي الصين  والمكسيك وكندا واليابان.

وجهة تصدير أولى

تحتفظ الصين بصدارتها كوجهة تصدير أولى مع ارتفاع مشتريات المنتجات الزراعية والغذائية الأمريكية بنسبة 25% عن عام 2020، وتفوقت المكسيك على كندا كثاني أكبر وجهة تصدير بعدما قفزت الصادرات 39% إلى مستوى قياسي بلغ 25.5 مليار دولار  في العام الماضي وذلك مقارنة بعام 2020.

واستوردت الصين منتجات زراعية أمريكية بقيمة 33 مليار دولار العام الماضي، وأظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية، مدى اعتماد المزارعين على الصين خاصة باعتبارها سوقـًا واعدة إلى جانب مجموعة من العملاء الرئيسيينن، واستحوذت بلاد التنين  وحدها على 19% من الصادرات الزراعية الأمريكية العام الماضي.

أحدث مبادرة

يشار إلى أن الولايات المتحدة تعتزم استثمار مليار دولار في عدة مشروعات لتعزيز الزراعة الذكية والصديقة للبيئة، وذلك لتقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

 

ويعد هذا الاستثمار هو أحدث مبادرة لإدارة الرئيس الأمريكي بايدن تهدف إلى مكافحة تغير المناخ  بهدف خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في القطاع الزراعي إلى النصف بحلول عام 2030 .


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022