leftlogo

الصين تخطط لإنتاج 650 مليار كيلوجرام من الحبوب الاستراتيجية لتأمين المخزون

A A A
Image1_320226185231506728653
زراعة القمح في الصين

لضمان الحفاظ على زراعة الأراضي خلال فصل الربيع، عززت دولة الصين من جهودها، لزيادة مساحة زراعات الحبوب الاستراتيجية وفي مقدمتها القمح والذرة، وسط مخاوف من حجم المخزون المحلي من السلع الأساسية بسبب الأزمة الأوكرانية.

 

الحبوب الاستراتيجية

حصاد محصول الذرة في الصين

 

وقالت وزارة الزراعة والشئون الريفية الصينية، إنه سيتم توجيه المزارعين لتحسين هيكل الزراعة، عبر تثبيت نمو الحبوب الأساسية ومنها القمح والذرة والأرز، بالإضافة إلى توسيع إنتاج فول الصويا والمحاصيل الزيتية.

 

وأكدت وزارة الزراعة الصينية، ضرورة اتخاذ إجراءات لضمان الوقاية من فيروس كورونا والسيطرة عليه على أساس الظروف الريفية، مشددة على ضرورة القيام بزراعة الحبوب في الوقت المناسب.

 

وأشارت إلى ضرورة تسهيل نقل الإمدادات الزراعية، من الحبوب الاستراتيجية، في المناطق المتضررة من الحبوب.

 

محصول وفير

أحد حقول الأرز في الصين

 

وأكد تقرير عمل الحكومة السنوي على أن الصين تستهدف ضمان بقاء إنتاج الحبوب الاستراتيجية للعام الجاري، بأكثر من 650 مليار كيلوجرام.

 

وأكد تانج رن جيان وزير الزراعة الصيني، ثقته بقدرة البلاد على ضمان محصول وفير من الحبوب الصيفية بفضل السياسات المعنية والدعم الفني، وتحسين ظروف زراعة هذه المحاصيل.

 

تأخر زراعة القمح الشتوي

 حصاد القمح في الصين

 

مع تأخر زراعة القمح الشتوي في عدد من المناطق بسبب ندرة هطول الأمطار الغزيرة في العام الماضي، تعتزم الصين الحفاظ على زراعة نحو 290 مليون فدان من الحبوب هذا العام، وذلك وفقـًا لتقرير اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين.

 

وأفاد التقرير أن الصين ستركز على زيادة إنتاج الذرة، بعدما وصلت وارداته إلى مستويات قياسية في العام الماضي، وسط ارتفاع الأسعار وانخفاض المخزون محليـًا.

 

وارادت الحبوب 

زراعات القمح

 

يشار إلى أن واردات مصر من الحبوب الاستراتيجية مثل (القمح والأرز والذرة) بلغت 4.2 مليار دولار، في الشهور التسعة الأولى من العام الماضي.

 

ورغم ذلك تراجعت وادرات القمح لتسجل 2.4 مليار دولار خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2021، مقابل 2.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة انخفاض قدرها 16.2%.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022