leftlogo

«الطحان للتمور» تتوسع في نشاط الحاصلات الزراعية.. ما قصة واحة الحرير؟

A A A
تمور
تمور
«الطحان للتمور» علامة تجارية مصرية رائدة في صناعة التمور، وتمتلك مجموعة منتجات متنوعة، تشمل التمور الفرط والتمور المغلفة والمعلبة ومشتقات التمور مثل دبس التمر والتمر بالشوكولاتة والتمر بالمكسرات، فضلا عن خطة الشركة للتوسع في نشاط الحاصلات الزراعية خلال الفترات المقبلة.

وشدد علاء الطحان رئيس مجلس إدارة شركة الطحان على أهمية تفعيل منظومة تصنيع التمور في السوق المصري، خاصة لما تمثله من مستقبل التمور في العالم، والسعي للتوافق مع معايير المواصفات والجودة وسلامة الغذاء الدولية، مشيرا إلى أن هناك فرصة جيدة جدا لتطوير القطاع.

معوقات صناعة التمور


من جهته قال مهدى يوسف مدير القطاع التجاري لشركة الطحان للتمور، إنه لا يوجد معوقات تواجه قطاع التمور بشكل خاص، ولكن بعض المؤثرات العالمية التي أصابت كل الشركات على المستوى العالم، مثل «الركود التجاري».

وأكد أنه بسبب ارتفاع الأسعار عالميا الفترة الماضية أثر على سعر التمر الخام عالميا وارتفاع أسعار مواد التعبئة والتغليف وهذه من أهم الأسباب الرئيسية التي تعوق العمل، لافتا إلى أن نسبة الزيادة تتراوح ما بين 25 لـ 30 % من سعر الشراء مقارنة بالعام الماضى 2021.

صادرات التمور المصرية

وتوقع  يوسف أن يؤثر الركود العالمي على إجمالي صادرات  2022، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الشحن الدولي وتذبذب الأوضاع الاقتصادية على مستوى العالم، وتراوحت قيمة صادرات الشركة بنهاية 2021 بين 10 إلى 15 مليون.

وتحرص الشركة، بحسب مدير القطاع التجاري، على المشاركة في مهرجانات ومعارض التمور المحلية والدولية، حيث ترى الشركة أن الهدف الأهم من تلك الفعاليات هو توطيد العلاقات بين المصنعين والمزارعين وشركات التعبئة والتغليف، وشركات التصدير، ما يوفر فرصة لمشاركة المنتجات وإبرام الصفقات والتعاقدات فيما بينهم، وهو ما يتيح أيضًا فرصة الوصول إلى أفضل الأسعار وتحسين كفاءة التحسين من خلال عرض ماكينات تساعد فى توفير زمن التعبئة.

تحديث المنشآت

وتهتم الشركة بتحديث وتطوير منشآتها، كما عملت على مدى السنوات على تحديث المنشآت، بأفضل التقنيات والمعدات من أجل تقديم أعلى جودة من المنتجات لعملائنا.

خصصت «الطحان» فريقًا لضمان الجودة وأكثر من 200 موظف يعملون بإستمرار لضمان الوفاء بمعايير المنتج.

ويعمل مصنع الشركة المقام في الوادي الجديد بمصر، فى إطار محكم من معايير الجودة والرقابة والصحة وٌالبيئة وبصورة متوافقة مع ما ورد في دليل متطلبات مواصفات الايزو9001 لنظم إدارة الجودة ومواصفات الإيزو 22000 لجودة سلامة الغذاء و كلها مطبقة فعليا في الإنتاج.

أنواع التمور في مصر

وتطرح الشركة في السوق المصري، مجموعة من أصناف التمور السعودية، وهي الرطب السكري - عجوة المدينة - مجدول - الصفاوي - الخضري - برحي - نبتة علي - مبروم - روثانا – صقعي، إلى جانب التمور المصرية وأهمها "تمور الوادي الجديد".

التمور المشكلة

وتسعى الشركة لتعظيم القيمة المضافة للتمور، لذلك فإنها تطرح أيضا مجموعة من التمور المشكلة بالمكسرات والشيكولاتة، (تمر – لوز)، (شيكولاته – تمر)، (شيكولاته بيضاء - تمر – لوز)، (شوكولاتة - لوز – تمر) و(شوكولاتة - تمر - قهوة – كراميل).

بالإضافة إلى مستخلصات التمور، مثل دبس التمر - دبس التمر بخلاصة القرنفل - دبس التمر بخلاصة الهيل - دبس التمر بخلاصة الزنجبيل - عسل بالتمر - مربى البلح.

مزارع الطحان


وتمتلك مجموعة الطحان مزارع وادي الطحان للنخيل، على مساحة 180 فدانا وتتضمن «واحة حرير» الطحان.

وتشمل الصوب الزراعية (توت – خضراوات – نخيل)، بجانب معامل إنتاج الحرير وتربية دودة القز، بالإضافة إلى مزرعة نخيل وثلاجات حفظ التمور بطاقة استيعابية تصل لـ 2000 طن ومشروع استزراع سمكي.

وتضم المزارع 4 صوب لإنتاج أوراق التوت اللازم لتغذية الدودة، كما يضم إنتاج 30 صوبة خضراوات من فلفل وخيار وفلفل ألوان وباذنجان بنوعيه الأبيض والأسود، إلى جانب مشتل نخيل يتضمن 7000 فسيلة من النخيل السيوي للزراعة داخل المزرعة والبيع للغير.

وتصل سعة المزرعة من 18 ألف إلى 20 ألف فسيلة على مساحة 150 فدانا، إلى جانب الزراعات ما بين النخيل التي تتم زراعتها في المرحلة القادمة من شهر مارس أو موسم الربيع بصفة عامة.

وتضم ثلاجات تخزين للتمور والخضراوات والفاكهة بسعة 2500 طن، وسيتم في المرحلة المقبلة إنشاء صالة لتصنيع التمور ومعرض لبيع التمور داخل المزرعة، بحيث يكون المشروع نموذجيا من إنتاج وتخزين وتصنيع وبيع للتمور بأنواعها المختلفة.

bright-green-rice-fields-with-palm-trees-2021-08-26-16-30-24-utc
زاعات النخيل
bunches-of-ripening-dates-on-date-palms-on-an-agri-2021-09-02-00-43-41-utc
نخيل البلح
bowl-of-dried-sweet-dates-on-wooden-table-2021-08-27-09-54-03-utc
تمور
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022