leftlogo

الطعام النباتي قبلة أمراء العرب ومشاهير هوليوود في «الاسثمار الجديد»

A A A
الوليد ببن طلال آل سعود، رئيس الاتحاد السعودي للرياضة
الوليد بن طلال آل سعود رئيس الاتحاد السعودي للرياضة

زيادة طلب المستهلكين على خيارات الطعام الصحية والمستدامة والفريدة من نوعها، لعب دورا كبيرا في الزيادة الأخيرة في شركات رأس المال الاستثماري والحاضنات والتي تركز على الأطعمة والمشروبات الصحية، وفق تأكيد المحللين.

 

ومع اتساع السوق الجديد تجاهد الشركات الناشئة في مجال الأغذية والمشروبات على جذب العديد من الاستثمارات من خلال شركات رأس "المال الاستثماري"، وذلك وفقا دراسة تحليلة حديثة لموقع Food Business News.

استثمارات شركات رأس المال الاستثماري 



Zoe Leavitt كبيرة محللي الاستخبارات في شركة البيانات CB Insight

على الرغم من أن مجال الأعمال الغذائية لا تسيطر عليه العلامات التجارية النباتية بالكامل، لكن الاتجاه ينطبق أيضا على شركات الأغذية النباتية، لذلك تسعي العديد من الشركات إلى الاستثمار في الشركات التي تصنع منتجات بديلة للمنتجات التقليدية مثل اللحوم ومنتجات الألبان.

وقالت Zoe Leavitt، كبيرة محللي الاستخبارات في شركة البيانات CB Insight، إنهم شهدوا "انفجارا حقيقيا" في شركات رأس المال الاستثماري الجديدة التي تركز بشكل خاص على مجال الأطعمة، إلى جانب العديد من المستثمرين التقليديين في مجال التكنولوجيا ورأس المال الاستثماري والذين يقومون ببعض استثماراتهم الأولية في الغذاء".

وأضافت Zoe: "أنه اعتبارا من العام الماضي، زاد العدد الهائل من المستثمرين الفريدين المشاركين في مجال الأطعمة والمشروبات بأكثر من الضعف منذ عام 2013".

مشاهير هوليوود



Leonardo Dicaprio، الناشط البيئي والممثل

في الواقع لا تستخدم العديد من العلامات التجارية الناشئة للأطعمة والمشروبات والتي قامت بجذب المستثمرين، المنتجات الحيوانية، حيث تركز على تطوير طرقا جديدة ومبتكرة لإعادة اختراع الفئات، وشارك كثير من نجوم الأجانب والعرب المشاهير في الاستثمارات الخاصة بالأطعمة الصحية.

وحصلت العلامة التجارية “Beyond Meat” والتي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها، على رأس مال من أفراد بارزين مثل Bill Gates، والناشط البيئي والممثل Leonardo Dicaprio، وشركة الأغذية العالمية   General Mill، وTyson Foodsثاني أكبر منتج للحوم البقر ومنتجات الدجاج في العالم.

كما قدمت صناديق رأس المال الاستثماري النباتي PowerPlant Ventures وNew Crop Capital وStray Dog Capital دعمًا ماليًا للتوسع السريع لشركة Beyond Meat.

الشرق الأوسط 



الأمير خالد بن الوليد بن طلال آل سعود، رئيس الاتحاد السعودي للرياضة

وفي الشرق الأوسط، ازداد الطلب على المنتجات النباتية في المملكة العربية السعودية، إذ اتجه العديد من الأشخاص لاتباع الأنظمة الصحية، ونتيجة لذلك شهدت أرفف السوبر ماركت في المملكة على مدى الأربع سنوات الماضية زيادة في مخزون المنتجات النباتية.


في عام 2007، أطلق الأمير خالد بن الوليد ببن طلال آل سعود، رئيس الاتحاد السعودي للرياضة، شركة KBW Ventures ومقرها في كاليفورنيا، تركز على رأس المال الاستثماري، إذ تستهدف الاستثمارات المباشرة في بعض الشركات الخاصة الأكثر طلبا في العالم، وتقوم بدعم الشركات، التي تحاول توفير بدائل أخلاقية وصحية، تعد من أشهر المستثمرين المبكرين في Beyond Meat، ومؤخرا في  Rebellyous Foods.

 

وفي العام الماضي أيضا أطلق الأمير السعودي قائمته النباتية Folia، بالتعاون مع الشيف Matthew Kenney، في منتجع Four Seasons Resort بدبي على شاطئ الجميرا، وذلك بعد نجاح القائمة في منتجعات Four Seasons Resortفي البحرين و Beverly Hills بكاليفورنيا.


كما شارك في مؤتمر تعزيز أسلوب الحياة الذي قام بإطلاقه لعام 2019 في المملكة العربية السعودية، حيث قام برحلات إلى المملكة من خلال المهنيين الطبيين المشهورين عالميا لمشاركة نتائجهم حول نتائج العلاج النباتي.

في عام 2019، قامت أماني نوري، السعودية الحاصلة على دبلوم في التغذية، بتأسيس شركة توما طيبة Tuma-Taiba)) العربية في جدة، لتلبية احتياجات السوق النباتي المزدهر في البلاد.


تعمل الشركة على إنتاج معجنات نباتية وخالية من الجلوتين مصنوعة من التمر وخبز العجين المخمر وشاي كومبوتشا، الذي يأتي بالعديد من النكهات تشمل مزيجا من التوت أو التفاح أو الأناناس أو القرفة.


ليس فقط في المملكة، بل أيضا نمت فئة المنتجات النباتية في الإمارات العربية المتحدة لعام 2010 بنسبة 76%، وفقا لتقرير Deliveroo، وأصبح شهر يناير مرادفا ل  Veganuary، وهو تحد استمر لمدة شهر يتمثل في الامتناع عن المنتجات القائمة على اللحوم، إذ شارك أكثر من مليون مشارك منذ افتتاحه في 2014.

استثمارات المنتجات الخالية من الألبان



المنتجات النباتية التي يتم دعمها من CAVU

علاوة على ذلك قام Dicaprio وKarlie Klossو Jared Leto ومشاهير آخرين، بالاستثمار في مزارع الحليب النباتي “Califia Farms”.

في فبراير حصلت العلامة التجارية Mooala لألبان الموز على استثمار بقيمة 5 ملايين دولار من شركتي M3 Ventures وSweat Equities من أجل زيادة الإنتاج.

أيضا استثمرت شركة الاستثمار Temasek، ومقرها في سنغافورة، في العلامة التجارية للحليب الزراعي الخلوي الصديق للنباتيين.

يستثمر Dicaprio أيضا في وجبة Hippeas الخفيفة المصنوعة من الحمص النباتي، وذلك حرصا على البيئة.

كما حصلت العلامة التجارية للوجبات الخفية "Better For You" على تمويل من شركة الاستثمار "CAVU Ventures Partners" بقيمة 10 ملايين دولار.

وعلق Clayton Christopher، المؤسس والشريك في CAVU بقوله إن المستهلكون لم يعودوا يأكلون أو يشربون أو يستهلكون نفس العلامات التجارية التي اعتاد الآباء على تناولها، مضيفا "معظم العلامات التجارية لم تكن في المخازن والثلاجات الخاصة بهم منذ حوالي 15 عاما، لذلك كان هناك العديد من المشكلات في "Better For You" بسبب تحول في عادات الأكل والشرب لدي المستهلكين".

الحاضنات



"Beyond Burger" النباتي

تعمل برامج حاضنات الأعمال على تمويل بعض الشركات الكبرى أو الناشئة، لمساعدة الشركات في التطوير.

في مارس الماضي أطلقت شركة الأغذية الأمريكيةKraft Heinz ، Springboard Brand ، هو برنامج حاضنة يساعد العلامات التجارية القائمة على النباتات على النمو.

وتعمل أيضا الحاضنة "Outermost" على مساعدة الشركات القائمة على النمو، مع التركيز على اللحوم النباتية والنظيفة، هذا بالإضافة إلى ماركة الزبادي اليونانية الأمريكية الشهيرة "Chobani"، التي أطلقت حاضنة خاصة بها بهدف "التعامل مع أنظمة الطعام المعطلة"، حيث لجأت الحاضنة لإنشاء علامات تجارية نباتية مثل "Ice Cream Super Food " الخالي من الألبان.

وبمساعدة كل رأس المال هذا بدأت بعض العلامات التجارية بالفعل في تعطيل السوق، لذلك قامت Beyond Meat بإطلاق منتجها القائم على النباتات "Beyond Burger"، إلى جانب اللحوم في محلات السوبر ماركت، حيث دفع هذا العلامات التجارية الأخرى وتجار التجزئة إلى اتخاذ إجراءات مماثلة، بحسب الشركة الأمريكية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022