leftlogo

الهند تعتمد تصدير60 ألف طن من الأرز إلى مصر...وانخفاض سعره في الأسواق قريبًا

A A A
زراعة الأرز
الأرز

أعلنت الهند أمس عن قرارها تصدير كميات كبيرة من الأرز إلى مصر وعدد من الدول الأفريقية، وذلك في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الهند والقارة الأفريقية.

ووفقًا للإعلان الرسمي الصادر، فقد تمت الموافقة على تصدير 60 ألف طن من الأرز الأبيض "غير البسمتي" إلى مصر، وتعتبر هذه الكمية جزءًا من إجمالي 240 ألف طن من الأرز المخصص للتصدير إلى خمس دول أفريقية.

الدول الأفريقية

ووفقًا للتفاصيل، فإن كميات الأرز المخصصة للتصدير تشمل 100 ألف طن لكينيا، و50 ألف طن لمدغشقر، و20 ألف طن لجزر القمر، و10 آلاف طن لغينيا الاستوائية.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الهند لتعزيز صادراتها الزراعية وتوسيع قاعدة عملائها في السوق الأفريقية المتنامية، وتعتبر مصر وكينيا ومدغشقر وجزر القمر وغينيا الاستوائية أهم الشركاء التجاريين للهند في القارة الأفريقية.

وتعتبر الهند أحد أكبر منتجي ومصدري الأرز في العالم، حيث تتميز بإنتاج ضخم ومتنوع من الأصناف المختلفة، وتعد صادرات الأرز جزءًا هامًا من النشاط التجاري للهند، حيث تسهم في تعزيز الاقتصاد وتوفير فرص العمل للمزارعين والعاملين في صناعة الأرز.

 جدير بالذكر أن الحكومة الهندية في وقت ماضي قد أعلنت منع تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي، وقالت وزارة شؤون المستهلك والأغذية الهندية في بيان نشر إن هذا الحظر يجب أن يساعد على ضمان إمدادات المستهلكين الهنود و"التخفيف من ارتفاع الأسعار في السوق المحلية، وأضافت أن صادرات الهند من الأرز الأبيض غير البسمتي ارتفعت بنسبة 35 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثاني.

أسعار الأرز الهندي اليوم

وعن أسعار الأرز الهندي اليوم، انخفض سعر الأرز المسلوق "كسر 5%" في الهند إلى ما بين 497 دولارًا و505 دولارًا للطن المتري، من 500 إلى 507 دولارًا في الأسبوع الماضي، حيث توقف المشترون مؤقتًا بعد قيامهم بكمية لا بأس بها من المشتريات في الأسابيع الأخيرة، إذ أن عمليات التحميل في ميناء كاكينادا بولاية أندرا براديش تعطلت، بعد أن ضرب الإعصار ميتشونج الساحل الجنوبي للهند يوم الثلاثاء، مما أثر أيضًا على طحن الأرز في الولاية.

ويقوم المسؤولون بتقييم الأضرار الناجمة عن العاصفة التي أودت بحياة ما لا يقل عن 13 شخصًا وتسببت في هطول أمطار غزيرة وفيضانات في عدة مناطق في المنطقة، وقال التجار، إن الأرز الفيتنامي "كسر 5%"، عُرض بسعر يتراوح بين 655 و665 دولارًا للطن المتري، دون تغيير عن الأسبوع الماضي.

وأظهرت بيانات الشحن الأولية، أنه سيتم تحميل 82,900 طن من الأرز، في ميناء مدينة هوشي منه في الفترة من 1 إلى 30 ديسمبر، وسيتجه معظمها إلى الفلبين.
أقرأ أيضًا|للشهر الثاني على التوالي.. تراجع معدلات التضخم السنوي في مصر إلى 34.6% خلال نوفمبر الماضي


409602658_678056234437335_7142849796013051764_n


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022