leftlogo

انخفاضًا كبيرًا في مؤشر أسعار الغذاء العالمية بـ120.6 نقطة

A A A
منظمة الفاو
الفاو
شهد مؤشر أسعار الغذاء العالمية التابع لوكالة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) انخفاضًا كبيرًا، حيث وصل إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين، وقد تسبب هذا الانخفاض في انخفاض أسعار السكر والحبوب والزيوت النباتية واللحوم.

وأفادت الفاو في تقريرها الأخير أن متوسط المؤشر بلغ 120.6 نقطة في أكتوبر، مقارنة بـ 121.3 نقطة في الشهر السابق، وهذه القراءة هي الأدنى منذ مارس 2021. وبالنسبة لأسعار الحبوب، بلغ متوسط مؤشر الفاو 125.0 نقطة، بانخفاض قدره 1.3 نقطة عن سبتمبر.

القمح


وأشارت الفاو إلى أن سعر القمح العالمي انخفض بنسبة 1.9% في أكتوبر، ويرجع ذلك بشكل عام إلى زيادة المعروض في الولايات المتحدة والمنافسة الشديدة بين المصدرين.

الألبان

 وفيما يتعلق بمنتجات الألبان، فقد شهدت أسعارها ارتفاعًا بمقدار 2.4 نقطة بعد تسعة أشهر من الانخفاض المستمر، ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة الطلب على الواردات، خاصة من شمال شرق آسيا.

الحبوب

وفيما يتعلق بإنتاج الحبوب العالمي، أكدت الفاو توقعاتها لهذا العام بإنتاج يبلغ 2.819 مليار طن متري، بزيادة 0.9% عن العام السابق. 

وتوقعت الفاو أن يكون نمو مساحة زراعة القمح الشتوي محدودًا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في عام 2024، مما يعكس انخفاض أسعار المحاصيل هذا العام. 

وأشارت الفاو أيضًا إلى انخفاض مساحة زراعة محاصيل الحبوب الخشنة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وتتأثر مساحة زراعة القمح في أوكرانيا بشكل سلبي بسبب الحرب المستمرة مع روسيا، حيث يكون الوصول إلى الحقول محدودًا وتنخفض الأسعار عند باب المزرعة، وتشهد البرازيل أيضًا تراجعًا في زراعة الذرة بنسبة 5%، حيث يفضل المزارعون زراعة فول الصويا بسبب تفاقم اضطرابات الأسعار.

وأضافت الفاو أيضًا إن زراعة محاصيل الحبوب الخشنة لعام 2024 جارية في نصف الكرة الجنوبي.

وأوضح التقرير: “في البرازيل، تشير المؤشرات المبكرة إلى تراجع في زراعة الذرة بنحو 5%، حيث تميل نسب التكلفة إلى السعر إلى تفضيل فول الصويا”.

أقرأ أيضًا|منظمة الأغذية والزراعة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعلنان عن الفائزين في مسابقة "ابتكار بدائل مستدامة لزيوت الطعام" التابعة لصافولا

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022