leftlogo

تصدر إلى 18 دولة

«ايجاست» لـFood Today: صدرنا 60 ألف طن بطاطس هذا العام

A A A
بطاطس
البطاطس
قالت نانسي عوف، مديرة التصدير بالشركة المصرية للخدمات الزراعية والتجارة (ايجاست) إن الشركة صدرت نحو 60 ألف طن من البطاطس خلال الموسم التصديري الجاري في مقابل 42 ألف طن خلال العام الماضي.

أوضحت «عوف» في تصريحات خاصة لـFood Today، أن البطاطس حققت زيادة في الطلب مع بدء الموسم خلال العام الجاري وبأسعار جيدة لكن انخفضت أسعارها بعد ذلك مع زيادة المعروض منها في السوق العالمية، خاصة في السوق الروسية.

كما لفتت إلى أن زيادة المساحات المزروعة من البطاطس خلال الموسم الجاري ساهم في خفض الأسعار التصديرية، مشددة على أهمية تنظيم الزراعات فضلا عن التنسيق بين الشركات المصدرة ووضع حد أدنى لأسعار المنتج في الخارج، حتى لا يفقد المنتج قيمته الحقيقية.

مديرة التصدير أضافت أن موسم تصدير البطاطس بدأ مبكرًا هذا العام بداية من ديسمبر على غير العادة حيث يزيد الطلب في الموسم خلال شهر فبراير من كل عام وتستمر حتى نهاية يونيو «طازجة».

وقالت إن زيادة صادرات الشركة خلال العام الجاري من البطاطس جاء في إطار خطة الشركة لتنويع صادراتها من المحاصيل الزراعية وعلى رأسها الموالح.

لفتت إلى أن الشركة تصدر منتجاتها في نحو 18 دولة أبرزها روسيا والدول العربية وأمريكا اللاتينية وكندا، وانجلترا ودول أوروبا الشرقية، والاتحاد الأوراسي، كما تسعى للتوسع في دول جديدة خلال الفترة المقبلة.

وقالت وزارة الزراعة، إن إجمالي الصادرات الزراعية من البطاطس سجلت حتى منتصف مايو الماضي نحو 626 ألفا و418 طن، مقابل 546 ألفا و76 طنًا، بزيادة 15%، تمثل 80 ألف طن.

وأشار التقرير إلى تباين صادرات البطاطس خلال الموسم الجاري 2021-2022 نتيجة الحرب الروسية – الأوكرانية، مقارنة مع سابقه، بعدما قفزت الكميات لدول الاتحاد الأوروبي ودول الخليج وانخفضت لروسيا وذلك حتي منتصف مايو.

ولفت التقرير إلى أن حجم الصادرات الزراعية من البطاطس لدول الاتحاد الأوروبي سجلت 204 آلاف و400 طن، مقابل 178 ألفا و758 طنًا، بارتفاع 15%، خاصة مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في البحر الأسود وشرق البلقان، ما أدى لتعطل الشحنات الروسية لأوروبا .

وينطلق موسم تصدير البطاطس في الفترة من أغسطس إلى سبتمبر من العام التالي، وتتربع البطاطس كأبرز ثاني محصول تصديري بعد الموالح، بكميات تتجاوز 650 ألف طن سنويًا.

وأوضح التقرير أن صادرات البطاطس لدول الخليج سجلت 216 ألف طن خلال الموسم الحالي، مقابل 136 ألف طن في الموسم الماضي، بزيادة بنسبة تقارب من 60% بعد تعطل شحنات أوروبية نتيجة الحرب الروسية .

وكشف التقرير أن حجم الصادرات الزراعية من البطاطس لدول اجنبية أخري سجلت 13 ألف طن مقابل 15 الفا خلال الموسم الماضي .

وأضاف أن حجم الصادرات من البطاطس لدولة روسيا سجل 192 ألف طن تقريبًا مقابل 216 ألفًا في الموسم الماضي، بتراجع 11% تقريبا .

وأشار التقرير إلى أن إجمالي الصادرات الزراعية من البطاطس سجلت حتى الآن 626 ألفا و418 طن مقابل 546 ألفا و76 طنًا، بزيادة 15% تمثل 80 ألف طن.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022