leftlogo

ببرنامج يخدم 3 ملايين مستهلك و40 دولة.. cewas أول برنامج ريادة أعمال للمياه والصرف الصحي

A A A
فوائد شرب المياه عديده
cewas أول برنامج ريادة أعمال
 تعد cewas أول برنامج ريادة أعمال مخصص للمياه والصرف الصحي في العالم للحلول الموجهة نحو التأثير، حيث قامت باحتضان أول دفعة من رواد الأعمال في مدينة ويليساو الجميلة في قلب سويسرا، حيث تحول البرنامج الذي مدته عام واحد إلى نجاح كامل.

الذهاب إلى العالمية

سرعان ما أدركت Cewas أنها بحاجة للذهاب إلى حيث تسود مشاكل المياه والصرف الصحي الأكثر صعوبة، لذلك بدأت في إجراء برامجها في جميع أنحاء العالم.
و تقوم CWAS بتوجيه ودعم رواد الأعمال طوال رحلتهم في مجال ريادة الأعمال بدءًا من التفكير والحضانة والتسريع إلى التوسع.

منذ عام 2011، حيث تعاونت مع أكثر من 160 شريكًا في 40 دولة حول العالم، وبدعم من هؤلاء الشركاء و تدريب أكثر من 1500 شخص على ريادة الأعمال في مجال المياه عبر أكثر من 300 رائد أعمال، لكن الأهم من ذلك أن هؤلاء المبتكرين قد ابتكروا حلولًا وخدمات يستفيد منها أكثر من 3 ملايين شخص.

دور القطاع الخاص

قالت رويدا الجبالي، مدير مشروع في مؤسسة Cewas في مصر، إن تدعيم رواد الأعمال والشركات الناشئة في المجال البيئي له أهمية كبيرة وتحديداً للقطاع الخاص لمعالجة الأزمة البيئية، حيث تعزز الشركات الناشئة السلوكيات الخضراء وتساهم في النمو الأخضر، من خلال المهارات والمعرفة التي يتمتع بها رواد الأعمال يمكنهم تعزيز الابتكار ليس فقط في قطاع بيئي فرعي محدد (مثل المياه أو إدارة النفايات الصلبة)، ولكن على طول سلسلة القيمة التي يديرونها ومع جميع الجهات الفاعلة المشاركة.
وأضافت أن رأس المال المحفوف بالمخاطر يمثل تحدي كبير في المرحلة المبكرة أمام أصحاب المشاريع الخضراء والمياه، على الرغم من وجود اهتمام متزايد بالاستثمار، بالإضافة إلى المخاطر المحتملة، فإن قطاع الأعمال البيئية يتطلب الصبر وقبول السوق، وهو ما يعني أن عوائد الاستثمارات ستستغرق وقتاً للظهور.

الاستثمار الأخضر

ويعد الاستثمار في الاقتصاد الأخضر فرصة عظيمة لتحقيق أرباح مرتفعة للمساهمة في إنقاذ البيئة والمجتمع من أزمات، مثل ندرة المياه، تلوث الهواء، وغيرها من المشاكل البيئية التي تتطلب تضافر القطاع العام والخاص ورواد الأعمال معاً لإيجاد حلول مبتكرة للتغلب على تلك التحديات.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022