leftlogo

برنامج " التجديد معا" يجمع بين "نستله وبيبسيكو ويونيليفر" من أجل مستقبل زراعي متجدد

A A A
بيبسيكو
زراعة متجددة
وقعت كلا من نستله ويونيليفر وبيبسيكو والمتخصصون في الصناعات الغذائية اتفاقية جديدة للانتقال الى الزراعة المتجددة.

من جانبه تم إطلاق مشروع "التجديد معًا" من خلال مبادرة الزراعة المستدامة SAI، وهي منظمة غير ربحية تقع في بروكسل وتعمل على تعزيز التنمية المستدامة في الزراعة، بجانب ان البرنامج يضم مصنعي الأغذية والمشروبات ويزود الصناعة بنهج متوافق عالميا للانتقال الى ممارسات زراعية متجددة.

ومن المقرر ان يتم تطوير برنامج "التجديد معًا"، من خلال التعاون المزارعين والأكاديميين وغيرها من المنظمات غير الحكومية، وسوف يعمل على تقييم ومراقبة التحقق من الممارسات الزراعية للمساعدة في التحول العالمي نحو الزراعة المتجددة.

وقد تم تحديد أربع مجالات تأثير رئيسية، ومنها المياه والتربة والتنوع البيولوجي والمناخ، مع عدد متساوي من الخطوات القابلة للمعالجة التي يغطيها الإطار: "تقييم فحص المخاطر، واختيار النتائج، واعتماد المبادئ والممارسات، ورصد وتقييم التقدم المحرز".

وقال الجهاز الأعلى للرقابة المالية" SAI"السويسري الغير ربحي، والمكون من 170 عضوًا، بما في ذلك نستله ودانون ويونيلفر وبيبسيكو، انها قد التزمت "بمعيار عالمية للزراعة المتجددة"، وقد تم تطويرها بالتعاون مع المزارعين والأكاديميين والمنظمات غير الحكومية.

وأضاف الجهاز الأعلى للرقابة المالي SAI إن برنامج التجديد معًا يهدف إلى توحيد صناعة الأغذية والمشروبات لإحداث تغيير منهجي واسع النطاق وطويل الأجل لإمدادات الغذاء العالمية.

 وأكدت المنظمة غير الربحيةFAIRR ، المتخصصة في الصناعة الزراعية والتي يقع مقرها في لندن، إن البرنامج "التجديد معًا" يهدف إلى توحيد الصناعة الزراعية بهدف مشترك، ونظام غذائي مرن ومنتج، ومن شأنه تنشيط النظم البيئية الطبيعية وتحسين نوعية سبل عيش المزارعين.

وقال ديونيس فورستر، المدير العام لمنصة الجهاز الأعلى للرقابة المالية والمحاسبة: "الزراعة المتجددة هي الطريق إلى الأمام لضمان الإنتاجية واستدامة النظام البيئي الزراعي، ويجب علينا أن نعمل الآن على مواصلة التحول نحو الممارسات الزراعية التي تحمي مستقبل كوكبنا، بجانب أننا نتطلع إلى مواصلة العمل مع أعضائنا والجهات الفاعلة الأخرى في الصناعة ونحن نسعى الان نحو هذا الهدف المشترك.

وقال إريك سوبيران، نائب رئيس عمليات الاستدامة في شركة يونيليفر، إن البرنامج "يضع معيارًا جديدًا للزراعة المتجددة على مستوى العالم، مع توفير المرونة اللازمة على مستوى المزرعة".

وأضاف سوبيران: "لقد وضعنا، كمنظمات فردية، أهدافًا لتنفيذ الممارسات الزراعية المتجددة، ولكن هذا الإطار الجديد يجمع القادة معًا للعمل من أجل تحقيق التزام مشترك واحد".

وقالت شركة بيبسيكو إنها تعاونت مع سلسلة متاجر "وول مارت" في خطة للزراعة المتجددة في الولايات المتحدة تغطي مليون فدان من الأراضي الزراعية.

وقد انضمت شركة بيبسيكو في نوفمبر الماضي الى مجموعة مكونة من 12 شركة، وصرحت إن اعتماد الزراعة المتجددة كان "بطيئا للغاية" مع عدم جدوى اقتصاديات المزارعين.

ومن الجدير بالذكر، انه نشرت شركات من بينها "مارس" و"ماكين فودز"، بالإضافة إلى شركة "يارا إنترناشيونال" الموردة للأسمدة، وشركة "ويتروز" للبقالة الفاخرة في المملكة المتحدة، "خطة عمل" "لتوسيع" استخدام الزراعة المتجددة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022