leftlogo

بسام راضي لـ«الفاو»: حياة كريمة على رأس مبادرات تحقيق الأمن الغذائي في مصر

A A A
بسام راضي
بسام راضي خلال اجتماع الفاو

بحث بسام راضي سفير مصر لدى إيطاليا، أزمة الغذاء العالمي، وذلك خلال اجتماع لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" في روما، وقال "راضي"، إن الدولة المصرية تبنت العديد من المبادرات من أجل تحقيق الأمن الغذائي، ومنها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي تعتبر مشروع القرن في مصر.


وأوضح  السفير بسام راضي خلال الاجتماع، أن هذا المشروع يتعامل مع نصف سكان مصر حوالى 60 مليون نسمة في كل مناحي الحياة الخدمية، ومنها جزء هام جدا تضطلع به منظمة الفاو خاص بالزراعة والمياه وتربية الثروة الحيوانية ونوعية الأسمدة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والدعم الاقتصادي المقدم لصغار المزارعين بتكلفة تتجاوز حوالي 700 مليار جنيه مصري أي نحو 30 مليار دولار.


أزمة اقتصادية 

وأشار إلى أن ذلك يأتي في وقت يواجه فيه العالم أزمة اقتصادية ومرور مصر بظروف شديدة القسوة خلال الـ10 سنوات الماضية، بجانب الإصلاح الاقتصادي، ثم جائحة كورونا، وأخيرا تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

جهود مصرية

وتابع أن هذا مجهود كبير تقوم به الدولة المصرية، فمصر برغم كافة التحديات الراهنة تستضيف على أرضها أكثر من 6 ملايين نسمة من جنسيات مختلفة يتمتعون بكل الحقوق الأساسية مثل أشقائهم المصريين، بلا أي قيود، ولم تتلق مصر أي دعم خارجى في هذا المجال ولم تطلب ذلك، مشددا على أن "هذا يأتي من منظور إنساني وأخلاقي ينتهجه الرئيس عبدالفتاح السيسي".

 حياة كريمة

وتابع: "نحن بصدد مشروع ضخم جدا هو (حياة كريمة) يتعامل مع جميع محافظات مصر وفي إطاره يتم إضافة أكثر من 3 ملايين فدان للأرض الزراعية تساهم في الأمن الزراعي".

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022