leftlogo

بعد ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه...هل سيتم حل أزمة اللحوم قبل شهر رمضان؟

A A A
اسعار اللحوم
ارتفاع اسعار اللحوم
شهدت أسعار اللحوم بأنواعها، سواء الحمراء أو البيضاء، قفزة كبيرة تجاوزت المستويات القياسية في الأسواق خلال الأسابيع الأخيرة، فقد وصلت أسعار اللحوم الحمراء للمستهلكين إلى مستويات تجاوزت الـ 400 جنيه للكيلو، بينما تجاوز سعر لحوم الدواجن حاجز الـ 100 جنيه للكيلو.

اللحوم تصل إلى اعلى المستويات بعد موسم عيد الاضحى الماضي

فيما بدأت أسعار اللحوم الحمراء في الارتفاع خلال شهر ديسمبر الماضي، لتقفز من المستويات المستقرة خلال موسم عيد الأضحى الماضي والتي كانت تتراوح وقتها بين 125 و135 جنيهًا للكيلو "قائم" من لحوم الجاموس والابقار، وقد صعدت بعد ذلك تسجل 160 و170 جنيهًا للكيلو.

واستمرت أسعار اللحوم في الزيادة حتى وصلت الى المستويات القياسية والتي تجاوز سعر الكيلو منها 400 جنيهًا في معظم المناطق، فيما وصلت إلى 450 في المناطق الأخرى.

كما ارتفعت أسعار الدواجن بشكل غير مسبوق، حيث وصلت من ارض المزرعة إلى مستويات قياسية، حيث سجلت 93 جنيهاً للكيلو، بينما يصل سعرها للمستهلكين إلى ما بين 100 و105 جنيهات للكيلو، وفقًا للمنطقة.

لماذا ترتفع أسعار اللحوم بهذا الشكل الجنوني؟

ترتفع أسعار اللحوم الحية لأسباب مختلفة، لكن يجمعها سبب رئيس واحد وهو ارتفاع تكاليف الإنتاج بسبب ارتفاع أسعار الدولار في السوق الموازية، نظرًا لأن أغلب مدخلات صناعة الثروة الحيوانية مستوردة ولا يوجد لها بدائل محلية.

وفي الوقت نفسه تمثل الأعلاف نحو 70% من تكاليف الثروة الحيوانية، ترتفع أسعارها بشكل متواصل في الأسابيع الأخيرة إلى حد بلغ فيه سعر الطن مستوى قياسي لم تشهده الأسواق من قبل بواقع 32 ألف جنيهًا للطن في المتوسط، بعد أن عادت أسعار خامات التصنيع لتُسجل مستويات مرتفعة قرب 20 ألف جنيه لطن الذرة الصفراء، و45 ألف جنيه من الفول الصويا.

بالرغم من انتاج مصر الضخم إلا ان الاسواق لا تزال تفتقر إلى اللحوم

على الرغم من أن حجم الثروة الحيوانية لا يزال أقل من الاحتياجات الاستهلاكية في مصر
على الرغم من أن مصر تنتج نحو 500 ألف طن من اللحوم محليًا، إلا انه لا يزال أقل من الاحتياجات الاستهلاكية في مصر، فهي بحاجة إلى المزيد من 450 ألف طنا من اللحوم المستوردة لتغطية الاستهلاك السنوي، وفقًا مصادر في لوزارة الزراعة استصلاح الاراضي.

وارتفعت أعداد رؤوس الماشـية الحية "أبقار، وجاموس، وأغنام، وماعز، وجمال" بواقع 10% خلال العام 2022 وفق آخر بيانات حدثها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، لتبلغ 8.3 مليون رأس مقابل 7.5 مليون رأس عام 2021.

قفزات متتالية في اسعار الدواجن

ويبقى الوضع نفسه بالنسبة لأسواق اللحوم البيضاء من الدواجن، والتي قفزت أسعارها إلى مستوى قياسي جديد لم تشهده الأسواق من قبل عند 93 جنيها في الكيلو من أرض المزرعة، تصل إلى 100 و105 جنيهات أثناء البيع للمستهلكين.

جاء ذلك بالتزامن مع تكاليف الإنتاج الكبيرة، التي تُعاني منها مزارع الدواجن خلال موسم الشتاء الجاري موجه برد قارصة رفعت من حدة الأمراض وتسببت في نفوق عدد كبير من القطعان في الدورة الأخيرة، وبالتالي نقص شديد في المعروض ثم ارتفاع متواصل للأسعار

وكيف عن التوقعات قبل شهر رمضان

يتوقع العاملون في السوق، أن استمرار وتيرة تكاليف الإنتاج الحالية لفترة أطول ستبقي أسعار اللحوم بأنواعها عند مستويات عالية، وقد نشهد زيادات أخرى لحين قدوم ذروة موسم شهر رمضان المقبل، خاصة وأن ذروة الشراء تنتهي بنهاية العشر الأوائل.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022