leftlogo

"حتى يتمكنوا من استيراد اللحوم بشكل كافي"...رئيس شعبة اللحوم يطالب بسرعة تدبير الدولار للمستوردين قبل شهر رمضان

A A A
الإفراط-في-تناول-اللحوم-بعيد-الأضحى
"حتى يتمكنوا من استيراد اللحوم بشكل كافي"...رئيس شعبة اللحوم يطالب بسرعة تدبير الدولار للمستوردين قبل شهر رمضان
حذر سمير سويلم، رئيس شعبه اللحوم والدواجن والمجمدة باتحاد الغرف التجارية، من تفاقم أزمة زيادة أسعار السلع الأساسية بشكل جنوني خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى عجز المستوردين عن جلب تلك السلع من الأسواق الخارجية، نظرًا لصعوبة تدبير الدولار من القطاع المصرفي الرسمي.
 
وأوضح سويلم، بأن زيادة المضاربات على الدولار في السوق الموازي حولته من نقد الي سلعة يرتفع وينخفض سعرها بشكل عشوائي.

مستوردو السلع يتراجعون وأسعار اللحوم تتجه نحو الارتفاع

كما أشار بأن تذبذب سعر الدولار في السوق الموازية، دفع مستوردي السلع الغذائية إلى التراجع عن عمليات الاستيراد بشكل عام، مما يعني عدم إبرام أي تعاقدات جديدة، فضلاً عن تقليص الكميات المستوردة بشكل كبير، عما يتطلبه السوق المحلي، الأمر الذي ينذر بارتفاع كبير في أسعار السلع الأساسية، ولاسيما اللحوم خلال شهر رمضان المبارك.

ولفت رئيس الشعبة، بأن أسعار السلع الأساسية في الأسواق المحلية، باتت تمثل حاليًا عبئًا كبيرًا على المستهلك، حيث لن يتمكن من تحملها في ظل معدلات التضخم المرتفعة.

"تنافس الشركات يعود بالفائدة".. تدبير الدولار للاستيراد فرصة للمستهلك

وأكد سويلم، بأن فتح المجال لاستيراد كميات أكبر من السلع الاستراتيجية، وتدبير الدولار لها يؤدي إلى تنافس الشركات بين بعضها، مما يصب في مصلحة المستهلك.

ونوه بأن استمرار الأزمة المالية المتعلقة بالدولار سيؤدي إلى تفاقم الأزمة في أسعار جميع السلع الأساسية، سواء كانت مستوردة أو محلية، مما يشكل تهديداً كبيراً على ملف الأمن الغذائي في مصر.

لافتًا بأن اللحوم والأبقار والجواميس استحوذت على 8.9% من إجمالي واردات مصر من السلع الاستهلاكية غير المعمرة خلال الفترة من “يناير- أكتوبر 2023” البالغة 12.263 مليار دولار، وكذلك على 1.6% من إجمالي فاتورة الاستيراد المصرية خلال تلك الفترة، مما يؤكد ضرورة حل هذا الملف بشكل عاجل.

سويلم يناشد السلطات لتجنب أزمات محتملة في شهر رمضان

وفي نهاية السياق، ناشد "سويلم" مجلس الوزراء بسرعة التدخل وإصدار تعليماته للمؤسسات المصرفية بتدبير العملات الأجنبية للشركات المستوردة للسلع الأساسية، فضلاً عن إعطائها الأولوية عمن سواها من الشركات لكي تستطيع استيراد ما تحتاجه الأسواق بشكل سريع، وذلك تجنبًا لحدوث أزمات مستقبلية خلال شهر رمضان المبارك الذي يتزايد فيه معدل الطلب على كافة السلع الغذائية.

يشار إلى أن واردات مصر من اللحوم تراجعت بنحو 25.2% خلال أول 10 أشهر من 2023 لتسجل 1.092 مليار دولار، مقابل 1.46 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام قبل الماضى وذلك بسبب أزمة الدولار.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022