leftlogo

تأثير ظاهرة النينو على أسعار السكر والكاكاو والقهوة.. ارتفاعات حادة وتحذيرات من تضخم الغذاء في 2024

A A A
Untitled-1
تأثير ظاهرة النينو على أسعار السكر والكاكاو والقهوة
في الوقت الذي سجلت فيه أسعار السكر ارتفاعاً بنسبة 13% خلال العام الجاري 2023، فقد تولدت علاقة بين تلك الزيادة وظاهرة النينو المناخية، طبقاً لتقديرات Rabobank.

ما علاقة ظاهرة "النينو" بـ ارتفاع أسعار السكر؟

وبحسب رئيس أبحاث سوق السلع الزراعي في Rabobank، ومقره في هولندا، فإن هناك علاقة "واضحة للغاية" بين ظاهرة النينو وارتفاع أسعار السكر، والذي ارجعها إلى "نمط الطقس الذي يميل إلى جعل الظروف في الدول الرئيسية المصدرة للسكر مثل تايلاند والهند وأستراليا أكثر جفافا من المعتاد".

وأفادت الأبحاث الحديثة، أن ظاهرة النينو تتسبب في تآكل أو إزالة الكثير من السكر في العالم بالإضافة إلى تأثر البلدان المصدرة للسكر بالجفاف وما يرتبط بتأثيراتها.

الشوكولاتة والقهوة والحمضيات يتأثرون

لم يرتبط الأمر بالسكر فقط، وإنما تعلق ذلك بالعديد من السلع الأخرى، من بينها أسعار القهوة والكاكاو والشوكولاتة والحمضيات.

ظاهرة النينو

وتعد ظاهرة النينو نمطاً مناخياً طبيعياً يحدث عندما ترتفع درجات حرارة البحر في شرق المحيط الهادئ بمقدار 0.5 درجة مئوية فوق المتوسط على المدى الطويل، ويمكنها تمهيد الطريق لمزيد من العواصف وحالات الجفاف.

2024 ستشهد طفرة في درجات الحرارة

تشير التوقعات إلى أن تأثير الجفاف المتأخر المرتبط بظاهرة النينو قد يكون السبب وراء اعتبار عام 2024 العام الأول الذي يتجاوز فيه العالم عتبة الاحتباس الحراري الحرجة.

 تسبب الجفاف في جنوب شرق آسيا والهند وأستراليا وأجزاء من أفريقيا في ارتفاع أسعار السلع الأساسية مثل السكر والقهوة والكاكاو خلال العام الحالي، وفقًا لتقرير من Rabobank.

توقعات بارتفاع التضخم الغذاء العالمي

من المتوقع أن يشهد التضخم العالمي في أسعار الغذاء انخفاضًا حادًا في الفترة القادمة، ويحذر البنك الهولندي من تأثير سلبي محتمل على بعض المحاصيل، بسبب ظاهرة النينيو في العام المقبل، مع احتمال تحسن آخر لبعض المحاصيل في الولايات المتحدة وجنوب البرازيل والأرجنتين.

على سبيل المثال، ارتفعت أسعار الكاكاو، الذي يعتبر مكونًا حيويًا للشوكولاتة، بنسبة 64% هذا العام إلى أعلى مستوياتها في 46 عامًا، نتيجة لتراجع إمدادات غرب إفريقيا بسبب الأمطار الغزيرة ومشاكل مثل الأمراض الفطرية.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022