leftlogo

تأسيس مشروع بطاطس نصف مقلية.. اعرف خطوات التصنيع ودراسة الجدوى

A A A
مصنع بطاطس نصف مقلية
مصنع بطاطس نصف مقلية

يعد مشروع بطاطس نصف مقلية، أحد أنشطة المواد الغذائية المهمة، والتي تحقق الكثير من الربح، خاصة مع انتشار المطاعم والمطابخ على مختلف أنواعها في السوق المصرية، كما أصبح هذا المشروع من المشاريع التي يسعى ورائها الكثير، لذلك نقدم إليكم طريقة عمل ذلك المشروع ودراسة الجدوى لتكون بين يديك، حتى لا تكون في حيرة إذا قررت الاستثمار بهذا المشروع.

طريقة التحضير


يبدأ مشروع البطاطس المقلية بشراء البطاطس، وغسلها ثم يتم تقشير البطاطس وتجميدها، ومن ثم قليها نصف مقلية، وتجميدها وتوزيعها على المحال التجارية والمطاعم، وهي من الأفكار المنتشرة كثيرًا في الدول العربية، وتحقق الكثير من الأرباح.
يبدأ المشروع بعقد الاتفاقيات مع المطاعم في المنطقة المحيطة بالمشروع والمحال، وتحديد الكميات التي يحتاجونها، والأكياس البلاستيكية للتغليف، وتوفير الوقت والجهد.
ولابد مراعاة توفير البنية التحتية للمشروع، مثل المواصلات والكهرباء والمياه لتشغيل الآلات الخاصة بالتنظيف، والتقشير والقلي، ووسيلة اتصال الكترونية، وشبكة طرق قريبة من مكان المصنع لسهولة نقل البضاعة إلى المحال والمطاعم والمشافي، والعمالة المتخصصة والقريبة من المشروع.

الأدوات اللازمة لدراسة جدوى مشروع البطاطس


لابد من تحديد الأدوات ومستلزمات المشروع، بداية من السير المخصص لتفريغ المواد الخام من البطاطس، وتشمل أيضًا آلة الغسيل والتنظيف وهي الآلة التي يكون بها سير نقل يقوم على نقل الحبات، وغسلها بصورة جيدة عبر مضخة تقوم على تقليب ثمار البطاطس في المياه، وتمررها حتى تخرج من أحواض الغسيل.
آلة التقشير وهي عبارة عن آلة بها بكرات تعمل على تقشير حبات البطاطس، كما أن بها مضخة تعمل على ضخ الماء ليقوم بفصل القشر، ومن ثم التنظيف للحبات.

فحص البطاطس


تشمل الأدوات أيضًا آلة الفحص للبطاطس، وهي عبارة عن بكرات على سير تعمل على تمرير ثمار البطاطس، ويقوم المراقبين على انتشال الثمار الغير مقشرة، بسبب أن بها عيوب أو تعرجات، أو التواء مع ترك الحبات المقشرة لتمر من مرحلة امتصاص المواد النشوية.
وكذا تونيل للتجفيف، وهي ماكينة تقوم على تجفيف الثمار من الماء، عبر تعريضها لعملية امتصاص النشويات.

جهاز القلي


تحتوي الأدوات أيضًا، على جهاز الهزاز ووظيفة هذا الجهاز تصفية الزيوت بعد انتهاء مرحلة القلي، جهاز القلي وتستخدم في قلي البطاطس، من خلال تسخين الزيوت، بالاعتماد على المبادلات الحراية كما أن بها فلتر لتنقية الزيت، ناقل التغذية ويستخدم في نقل المنتجات، والتفريغ من الدلو وحتى السير، وآلة برج الوزن، وتقوم تلك الآلة على تعبئة البطاطس النصف مقلية في كيس يتم طباعته العلامة التجارية واسم المصنع، ويكون وزن الكيس من كيلو وحتى 2.5 كيلو جرام.

الطاولة الدوارة


تضم الأدوات أيضًا، آلة التعبئة وهي عبارة عن آلة تحمل عدم موازين لها شاشة الكترونية للتحكم، آلة طبع تاريخ الإنتاج، سير ناقل سفلي، الطاولة الدوارة، أكياس للتغليف والتعبئة، آلة امتصاص النشويات.

تسويق مشروع البطاطس نصف المقلية


يتم التسويق للبطاطس في المحال التجارية، والسوبر ماركت الصغيرة والكبيرة، والتوزيع على تجار التجزئة والموزعين والمطاعم، وكذا عمل قراءة للسوق والتعرف على المنافسين في السوق، وفتح قنوات جديدة للتسويق من خلال الإعلانات الإلكترونية، والمجلات المكتوبة، والإعلانات المتلفزة والمشاركة في المعارض المحلية، كما أنها من المنتجات المطلوبة للتصدير في الخارج، خاصة في حالة توفر المواصفات القياسية في المنتج المعد للتصدير.

التسويق في الفنادق


يشمل التسويق أيضًا، التسويق إلى الفنادق والمستشفيات، ووضع مواعيد تسليم من خلال المناديب عن طريق الموظفين، ومندوبين التسويق لبيع الإنتاج، والاتفاق على تلك الكميات، كما أن دراسة جدوي مشروع البطاطس نصف مقليه تصلح للمشروع الصغير، أو المشاريع الكبيرة لرجال الاعمال، والشركات تصنيع التغذية.
we
222

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022