leftlogo

تراجع مؤشر أسعار الغذاء العالمية إلى أدنى مستوى في عامين وتوقعات انخفاض إنتاج الحبوب

A A A
أسعار الخضروات
أسعار الخضروات
انخفض مؤشر أسعار الغذاء العالمية التابع لوكالة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (FAO) إلى أدنى مستوى له منذ عامين، وقد تراجع المؤشر إلى متوسط قيمة 121.4 نقطة في أغسطس، مقارنة بـ 124.0 نقطة في الشهر السابق، وكانت القراءة في يوليو في البداية عند 123.9 نقطة، وهو انتعاش من أدنى مستوى في عامين تم تسجيله في يونيو.

ويعزى هذا الانخفاض العام في المؤشر إلى تراجع أسعار منتجات الألبان والزيوت النباتية واللحوم والحبوب، على الرغم من ارتفاع أسعار الأرز والسكر، وقد ارتفع مؤشر الأرز بنسبة تقريبية 10% على أساس شهري، بسبب حظر الهند على صادرات الأرز.

من ناحية أخرى، انخفض مؤشر الحبوب بنسبة 0.7% مقارنة بشهر يوليو، وتراجعت أسعار القمح والذرة، وارتفع مؤشر السكر بنسبة 1.3% في أغسطس، بسبب المخاوف من تأثير ظاهرة النينيو المناخية على الإنتاج العالمي، وانخفضت أسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.1%، وأسعار الألبان بنسبة 4%، بسبب وفرة الإمدادات في بعض المناطق وتباطؤ الواردات الصينية.

وتوقعت الفاو في تقرير منفصل أن يصل إنتاج الحبوب العالمي هذا العام إلى 2.815 مليار طن، بانخفاض طفيف عن التقديرات السابقة، وذكرت الفاو أن هذا التعديل الهبوطي يعود بشكل أساسي إلى انخفاض إنتاج القمح المتوقع بسبب الظروف الجوية السيئة في كندا والاتحاد الأوروبي، والأمطار الغزيرة في الصين.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022