leftlogo

«تصديري الحاصلات الزراعية» ينظم برنامجا تدريبيا تحت عنوان «هاسب متقدم للنباتات الطبية والعطرية»

A A A
سلامة الغذاء
سلامة الغذاء
ينظم المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بالتعاون مع مشروع دعم نظم الرقابة والتفتيش على الأغذية (طيب) يومي الأحد والاثنين الموافقين 12-13 فبراير 2023 برنامج تدريبي بعنوان (هاسب متقدم للنباتات الطبية والعطرية) بمقر المجلس بالعنوان : 90 مكرر شارع 105 حدائق المعادي.

تحليل المخاطر 

هو نظام وقائي يهتم بسلامة الغذاء من خلال تحديد المخاطر البيولوجية، الكيميائية، والفيزيائية في عمليات الإِنتاج التي قد تهدد سلامته ورسم الاجراءات لخفض نسبة المخاطر للمستوى الآمن.

تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة حاول تجنب المخاطر بدلًا من محاولة فحص المنتجات النهائية للبحث عن آثار هذه المخاطر، حيث إنه يصلح لجميع مراحل سلسلة الغذاء، بدايةً من إنتاج الغذاء، عمليات التحضير، متضمنة التعبئة والتغليف، التوزيع.. إلخ.

 

 إدارة الغذاء والدواء ووزارة الزراعة في الولايات المتحدة تطالبان بإلزام نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة للعصير واللحم كمنهج فعال الأمان الطعام وحماية الصحة العامة.

خطط التحليل

كل مجموعات الغذاء الأُخرى في الولايات المُتحدة الأمريكية قد طلبت للتسجيل بواسطة إدارة الغذاء والدواء تحت قانون الأمن والصحة العامة والاستعداد للإرهاب البيولوجي واستجابته في 2002، إضافة إلى الشركات خارج الولايات المتحدة التي تصدر الطعام إليها، قد انتقلت إلى خطط تحليل المخاطر والضوابط الوقائية القائمة على المخاطر بحاجة لمصدر.

مراقبة الإنتاج

يعتمد نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة لإيقاف الذي نتج عن مراقبة عمليات الإنتاج قد استخدم في الحرب العالمية الثانية، بسبب الاختبار التقليدي لنهاية الماسورة على آليات حرق قذيفة سلاح المدفعية التي لا يمكن تنفيذها، وشريحة كبيرة من قذيفات سلاح المدفعية كنت قد صنعت في الفترة التي كانت إما أن تفشل أو تخفق فيها.

 

 تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة، قد تم تخيله في الستينات عندما قام المركز الوطني للملاحة الجوية في الفضاء بأمريكا (ناسا) بسؤال بيلسبري لتصميم وصناعة الأطعمة الأولى لرحلات الفضاء، منذ ذلك الحين أَصبح تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة يستخدم كأداة منطقية لملائمة طرق الرعاية التقليدية على أساس علمي حديث كنظام غذائي آمن، وبناءاً على تقييم المخاطر كانت خطة نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة هي أن تتيح الفرصة لكل من الصناعة والحكومة أن تقوم بِتقسيم مواردها بكفاءة من أجل بناء منتجات طعام آمنة وصحية.

 

 في عام 1994 أُنشئ تحالف المؤسسة العالمية لتحليل المخاطرِ ونقاط التحكم الحرجة لغذاء الولايات المُتحدة الأمريكية وصناعات الدواجن لمساعدتهم على تنفيذ نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة أما الآن فإن عضويته انتشرت على مستوى كبير لكل الصناعات، وبالتالي فإن نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة قد تم تطبيقه على صناعات أخرى غير الطعام، مثل مستحضرات التجميل والأدوية.

 

الممارسات غير الآمنة

هذه الطريقة التي تسعى في الواقع إلى خطة ممارسات غير آمنة معتمدة على العلم والتي تختلف عن طرق رقابة جودة الإنتاج والتنفيذ التقليدية التي لا تصنع شيء حيال منع حدوث المخاطر أو التصدي لها، حيث إن نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة يهتم فقط بقضايا الأمن الصحية الخاصة بالمنتجات وليس جودتها، حتى الآن إن مبادئ تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة هي قواعد لمعظم نظم جودة الطعام وسلامته.

 

في الولايات المتحدة الأمريكية وسلامته تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة ينظم بواسطة قانون اللوائح الفيدرالية الجزء 120 و123، وبالمثل مؤسسة الطعام والزراعة ومؤسسة الصحة العالمية نشرتا خطة موجهة لكل الحكومات للإلمام بالقضايا في أصغر وأقل أعمال الطعام تطورًا.
FB_IMG_1675507645297
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022