leftlogo

«تصديري الصناعات الغذائية»: تكثيف البعثات التجارية إلى أفريقيا والدول العربية خلال 2022

A A A
fully-loaded-cargo-ship-in-the-ocean-2021-09-02-12-18-35-utc
صادرات

يكثف المجلس التصديري للصناعات الغذائية نشاطه في البعثات التجارية إلى الدول الأفريقية والعربية خلال العام الجاري؛ بهدف التوسع وزيادة صادرات القطاع إليها خلال الفترة المقبلة.

قال علاء الوكيل، رئيس مجموعة عمل أفريقيا والبعثات الخارجية بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن المجلس التصديري للصناعات الغذائية يستهدف خلال الفترة القادمة زيادة التبادل التجاري مع الأسواق الأفريقية والعربية من خلال تنظيم البعثات التجارية.


بعثات طرق الأبواب


أشار «الوكيل» على هامش البعثة التجارية التي نظمها المجلس إلى الأردن خلال الفترة (29: 31) مايو الماضي، إلى أن هناك العديد من المنتجات المصرية لا يوجد ممثل أو وكيل لها في هذه البلدان، خاصة الشركات المتوسطة التي تبحث دائماً عن فتح أسواق جديدة لها.

أكد ضرورة اهتمام الشركات المصرية الراغبة في زيادة صادراتها من الصناعات الغذائية بجودة منتجاتها، وأن يكون المنتج آمن غذائياً فضلاً عن أهمية بناء الثقة التي تجلب مضاعفة مكاسب هذه الشركات على المدى الطويل.

شدد على ضرورة أن يكون هناك شفافية كافية بين المصدر المصري والمستورد باعتبارهم شركاء تجاريين، خاصة وأن المستورد الأجنبي يساهم بشكل كبير في فتح أسواق خارجية للمصدر المصري.


من جانبها قالت مي خيري، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن البعثات التجارية التي ينظمها المجلس تستهدف تنمية الصادرات المصرية من الصناعات الغذائية من خلال زيادة الأنشطة الترويجية ودعم الوجود المصري في عدد من دول العالم.

أوضحت أن هذه البعثات يتم تنظيمها بناء على الدراسة التي أعدها المجلس للقطاع، حيث نظم المجلس عدد من البعثات التجارية الناجحة خلال الفترة الماضية للعديد من الدول الأفريقية والعربية مثل كينيا وتنظيم المشاركة المصرية في معرض جلفود دبي.

لفتت إلى المشاركة في وفد وزارة الخارجية إلى جيبوتى، ومؤخراً تنظيم مشاركة الشركات المصرية في معرض APAS البرازيل.


فتح أسواق تصديرية جديدة

أضافت أن المجلس يدرس إيفاد عدد من البعثات التجارية إلى دول أفريقية وعربية حتى نهاية العام الجاري، بجانب الاستمرار في أنشطة المعارض الدولية، وتوفير المعلومات التسويقية والندوات واللقاءات الإلكترونية والدوارات التدريبية التي تركز على توعية الكوادر التصديرية والإنتاجية في الشركات أعضاء المجلس؛ للارتقاء المستمر بمعدلات الأداء والتوافق مع المعايير والاشتراطات الدولية وذلك بالتعاون والتنسيق مع أجهزة وزارة التجارة والصناعة وشركاء النجاح.

وأعلنت وزارة الصناعة والتجارة، عن ارتفاع صادرات مصر من الصناعات الغذائية بنسبة 5 % لتسجل 1.19 مليار دولار بالربع الأول من 2022 مقارنة بـ 1.13 مليار دولار بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وتربعت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الربع الاول من عام 2022 بقيمة 588 مليون دولار تمثل 56% من إجمالي الصادرات الغذائية محققة نسبة نمو بلغت 7% وقيمة نمو بلغت 38 مليون دولار.


صادرات الصناعات الغذائية


وتعد الأردن ضمن قائمة أهم دول العالم المستوردة للصناعات الغذائية المصرية خلال الربع الاول من عام 2022 بقيمة صادرات 47 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 6% مقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2021، حيث أحتلت الأردن المركز الخامس ضمن أهم الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة المصرية في عام 2021 بقيمة 188 مليون دولار وتمثل 8.1% من إجمالي صادرات القطاع.

وبلغت صادرات الصناعات الغذائية في عام 2021 نحو 4.1 مليار دولار محققة نسبة نمو قدرها 19%، وقيمة نمو بقيمة 644 مليون دولار مقارنة بصادرات عام 2020 والتي بلغت 3.45 مليار دولار.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022