leftlogo

«تصديري الصناعات»: مذكرة تفاهم مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات (TRADE)

A A A
woman-buys-stew-in-cans-in-a-supermarket-provisio-2022-04-05-07-03-49-utc
صناعات غذائية

وقع المجلس التصديرى للصناعات الغذائية مذكرة تفاهم مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر (TRADE)الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وكشف المجلس أن مذكرة التعاون تستهدف العمل على زيادة الصادرات والاستثمارات في القطاع الغذائي المصري، مع التركيز على زيادة صادرات المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومساعدتها على الاندماج في التجارة الدولية والمساهمة في النمو الاقتصادي المصري.

وخلال اللقاء ناقش أعضاء مجلس إدارة المجلس وأعضاء مجلس إدارة المشروع آليات تعزيز فرص التعاون المشترك بما يعود بالنفع على الشركات.

أوضح المجلس أن التعاون المشترك يأتي تماشياً مع استراتيجية المشروع والمجلس من خلال تقديم الدعم الفني والاستشارات التسويقية وزيادة قدرات الشركات الصغيرة والمتوسطة على الارتقاء بمستوى المنتجات الغذائية المصدرة، ومساندتها في كيفية اختراق ودخول الأسواق التصديرية.


الصناعات الغذائية


من جانبه قال محمد حبيب استشاري تصدير للصناعات الغذائية بمشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر، أن مذكرة التفاهم تستهدف مساعدة الشركات في تنمية وتطوير أدائها وقدرتها على التصدير.

أوضح «حبيب»  لـFood Today، أن المشروع يقدم الدعم الفني والتأهيل والتدريب خاصة الشركات الصغيرة، لتقديم منتج بجودة عالية قادر على المنافسة خارجيا، والتوسع بشريحة المصدريين واستدامة الصادرات.

ويشمل البرنامج ثلاثة مكونات رئيسية وهي تحسين القدرات التصديرية للشركات الصغيرة والمتوسطة، وبناء قدرات المؤسسات الداعمة للتجارة مثل المجالس التصديرية، وتطوير سياسات التجارة والاستثمار وتحسين البيئة المؤسسية، وذلك للوصول إلى بيئة ومناخ يساعد على استدامة التصدير

ومن خلال المشروع ستتمكن من الحصول على بعض الخدمات، مثل منح شهادات الجودة لاختراق الأسواق الأفريقية، ومنح تدريبية لزيادة الصادرات لكل الأسواق، وزيادة قدرات الشركات الصغيرة على الارتقاء بمستوى المنتجات المصدرة، ومساندة الشركات الصغيرة الجديدة في كيفية اختراق ودخول الأسواق والتصدير.

وخطة البرنامج للقطاع الغذائي تستهدف تأهيل أكثر من 50 شركة خلال الـ5 سنوات مدة البرنامج، كما وضع البرنامج خطة للتدريب والتطوير ورفع كفاءة الشركات، فيما يخطط لأن تكون المرحلة القادمة مشاركة هذه الشركات في البعثات التجارية واستقدام مشتريين دوليين لهم، تصل قيمة التصدير للشركات الغذائية المشاركة في البرنامج لنحو 5 ملايين دولار خلال العام الأول من المشاركة في البرنامج.
مذكرة تفاهم بين النجلس التصديري للصناعات الغذائية ومشروع تطوير التجارة
مذكرة التفاهم

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022