leftlogo

«تصديري الصناعات الغذائية» لـ Food Today: بعثات تجارية إلى السعودية والإمارات والعراق

A A A
woman-in-the-supermarket-2022-05-03-23-17-15-utc
منتجات غذائية

يدرس المجلس التصديري للصناعات الغذائية إيفاد بعثات تجارية لعدة دول عربية وأفريقية خلال الفترة المقبلة، في إطار خطة المجلس للتوسع وزيادة صادراته والاستفادة من الفرص في الأسواق القريبة.

قالت هبة سهيل، مديرة المعارض والعلاقات الخارجية بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن المجلس يدرس تنظيم بعثات إلى دول السعودية والإمارات والعراق خلال الفترة المقبلة.


فرص واعدة للصادرات المصرية

وأوضحت «سهيل» في تصريحات خاصة لـ Food Today، أن الدول العربية والأفريقية تضم فرص واعدة أمام صادرات الأغذية من مصر.

وقالت إن التوجه العالمي حاليًا نحو الأغذية الصحية وتوفير كل ما هو صحي، كما أن الدول بدأت تفرض قيود على الغذاء، وفقًا لاشتراطات معينة لضمان سلامة هذه الأغذية.

صادرات الصناعات الغذائية

كما لفتت إلى أن المجلس يساعد الشركات على معرفة الشهادات المطلوبة في كل سوق، بالإضافة إلى المنتجات التي تحظى بطلب، كما توجه الشركات نحو الأسواق التي تطلب منتجاتها ومعرفة المنافسين والتحديات وكيفية التعامل معها.

وأضافت أن صادرات القطاع حققت خلال العام الماضي نحو 4.1 مليار دولار، كما أن المجلس يستحوذ من خلال أعضائه على 92% من حجم صادرات الصناعات الغذائية من مصر.

هبة سهيل تابعت: «نضع خطة طموحة للتوسع ودخول أسواق جديدة والاستفادة من الطلب عليها مثل دول أمريكا اللاتينية، بالإضافة إلى سعي المجلس للاستفادة من الفرص في أفريقيا، وكذلك من مختلف دول العالم».

وأضافت أن قطاع الصناعات الغذائية من أحد القطاعات التي تمكنت من الحفاظ على معدلات صادراتها في عام 2020 رغم تفشي فيروس كورونا.

ارتفعت صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري إلى 1.412 مليار دولار مقارنة بصادرات نفس الفترة من 2021 بنحو 1.368 مليار دولار، وحققت نموًا 3%، ونمو في القيمة بنحو 44 مليون دولار.

بعثات ترويجية للصادرات المصرية

ويعمل المجلس على تنمية الصادرات من خلال زيادة الأنشطة الترويجية ودعم الوجود المصري في عدد من دول العالم بناءً على الدراسة التي أعدها المجلس للقطاع في الربع الأول من عام 2021.

واستهل المجلس تحركاته العام الجاري بتنظيم بعثة ترويجية إلى كينيا في يناير الماضي، ثم تنظيم المشاركة المصرية في معرض جلفود دبى في فبراير الماضي، ثم المشاركة في وفد وزارة الخارجية إلى جيبوتى في مارس 2022.

ونظم المجلس مشاركة الشركات المصرية في معرض APAS  البرازيل خلال الفترة من 17-20 مايو، بجانب تنظيم بعثة ترويجية لعدد 47 شركة مصرية إلى الأردن خلال الفترة من 29-31 مايو الماضي، بالتنسيق مع جهاز التمثيل التجاري والنقابة العامة لتجار المواد الغذائية بالأردن وغرفة تجارة عمان بمشاركة مستوردين من دول ( الأردن – فلسطين – سوريا – العراق ).

ويدرس المجلس إيفاد عدد من البعثات التجارية إلى دول أفريقية وعربية حتى نهاية العام الجاري بجانب الاستمرار في أنشطة المعارض الدولية وتوفير المعلومات التسويقية والندوات واللقاءات الإلكترونية والدوارات التدريبية التي تركز على توعية الكوادر التصديرية والإنتاجية في الشركات أعضاء المجلس للارتقاء المستمر بمعدلات الأداء والتوافق مع المعايير والاشتراطات الدولية وذلك بالتعاون والتنسيق مع أجهزة وزارة التجارة والصناعة وشركاء النجاح.


couple-in-supermarket-2021-09-24-03-37-50-utc
the-family-buys-groceries-at-the-supermarket-2022-06-03-04-18-36-utc
هبة سهيل

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022