leftlogo

تطورات أسعار الأغذية العالمية... ارتفاع أسعار السكر والذرة وتراجع أسعار الزيوت النباتية والألبان واللحوم

A A A
منظمة الفاو
الفاو
استقر مؤشر الأسعار العالمية للأغذية والزراعة التابع لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) إلى حد كبير، حيث تعوّض انخفاض أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم بارتفاع أسعار السكر والذرة.

ووفقًا لتقرير الفاو، بلغ مؤشر أسعار منظمة الأغذية والزراعة متوسطًا 121.5 نقطة في سبتمبر، مقارنة بـ 121.6 نقطة في أغسطس، وقد كانت القراءة الأولية لشهر أغسطس هي 121.4 نقطة.

هبط المؤشر بنسبة 10.7٪ على أساس سنوي في سبتمبر، وانخفض بنسبة 24٪ عن أعلى مستوى تم تسجيله في مارس 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

فيما يتعلق بالحبوب، ارتفع مؤشر الفاو للحبوب بنسبة 1.0٪ مقارنة بالشهر السابق، بسبب ارتفاع أسعار الذرة بنسبة 7٪، وذلك بفضل الطلب القوي على الإمدادات البرازيلية وتباطؤ المبيعات في الأرجنتين وارتفاع أسعار شحن الصنادل في الولايات المتحدة.

هبطت أسعار القمح العالمية بنسبة 1.6٪ بسبب الإمدادات القوية والتوقعات المواتية للإنتاج في روسيا، وقد هبط سعر الأرز بنسبة 0.5٪ في الشهر الماضي بسبب انخفاض الطلب على الواردات.

شهد مؤشر السكر ارتفاعًا بنسبة 9.8٪ مقارنةً بأغسطس، ووصل إلى أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2010، ويرجع ذلك إلى المخاوف المتزايدة حول توقعات الإمدادات العالمية في الموسم المقبل، والتي ترتبط بالمخاوف من تأثير ظاهرة النينيو على الإنتاج.

هبطت أسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.9٪، في حين انخفضت أسعار الألبان بنسبة 2.3٪، وهو الانخفاض الشهري التاسع على التوالي، بسبب ضعف الطلب العالمي على الواردات ووفرة المخزونات في مناطق الإنتاج الرئيسية، وانخفضت أسعار اللحوم بنسبة 1.0٪.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022