leftlogo

وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من القمح والسكر والزيت آمن

A A A
علي-مصلحي
علي المصيلحي وزير التموين
أكد علي المصيلحي وزير التموين و التجارة الداخلية، إن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح آمن ويكفي لمدة من 4 الى 8 أشهر.

وأضاف إن احتياطي السكر يكفي حتى شهر أبريل القادم، وكذلك أحتياطي الزيت يكفي بين 5 الى 7 أشهر، مشيرا الى قيام هيئة السلع التموينية بشراء 65 ألف طن زيت عباد خام.

من جانبه قد أشار المصيلحي، أنه توجد عقود من اللحوم والدواجن الطازجة تكفي لمدة تتراوح بين 3 الى 6 أشهر، وقال إن الوزارة بدأت الاستعدادات والتجهيزات لشهر رمضان المبارك.

 وقد صرح إن العلاقات المصرية الإيطالية، قد اتخذت خلال السنوات الثلاثة الماضية مسار إيجابي، مشيرا بذلك الى ان مشروع مبادلة الديون الإيطالية يعتبر من أهم المشروعات لأنه منحه هامه من الحكومة الإيطالية من اجل المشاريع التنموية على ارض مصر، وسوف تقوم الحكومة المصرية بسدادها بالجنيه المصري، بجانب إن وزير التموين قد أوضح إنه يتم تطبيق التجربة مع الحكومة الألمانية.

وقد وضح أيضا انه سيتم انشاء صوامع في أماكن إنتاج القمح حيث يتم زراعة 450 ألف فدان في توشكى وكذلك منطقة العوينات، وسيتم إنشاء صومعة كامله معتمدة على التكنولوجيا بسعة 300 ألف طن.

وقال شريف باسيلي، رئيس الشركة القابضة للصوامع، إن صومعة مينا القمح من أهم الصوامع الموجودة حاليا لتأمين الامن الغذائي المصري، ويأتي ذلك في إطار برنامج مبادلة الديون بين مصر وإيطاليا والذي يستهدف انشاء 6 صوامع بعسة 5 الاف طن في، المنيا، الشرقية والمنوفية.

ومن لجدير بالذكر إن الشركة قد انتهت من انشاء 500 صومعة في جميع انحاء الجمهورية بسعات تخزين تصل الى 3.4 مليون طن.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022