leftlogo

تقنية جديدة لتنبيه أصحاب المتاجر بالمنتجات الناقصة على الأرفف ببريطانيا.. كيف هذا؟

A A A
258634_shelfietwo_414609
كاميرات Shelfie تراقب الأرفف في متاجر Nisa ببريطانيا

في عام 2018، كشف تقرير لشركة «IHL Group» المتخصصة في تقنيات البيع بالتجزئة والضيافة، أن خسائر متاجر التجزئة حول العالم بلغت 984 مليار دولار، من المبيعات التي لم تحدث لعدم توافر مخزون من المنتجات على الأرفف.

 

النقص في المنتجات

 كاميرات لرصد الأرفف

 

وللتغلب على هذا التحدي، قرر راف جارشا مدير متاجر «Nisa»، وهي سلسلة متاجر صغيرة في المملكة المتحدة، استخدام تقنية جديدة تسمح له بمعرفة النواقص على الأرفف وأماكن الفراغات لسدها بالمنتجات قبل وصول المستهلكين، ليحافظ على ثقة الزبائن في إيجاد ما يحتاجون إليه في كل مرة يذهبون فيها للتسوق.

 

ويُطلق على هذه التكنولوجيا اسم «Shelfie» وهو نظام يستخدم كاميرات يتم تثبيتها داخل المتاجر، وتلتقط صوراً بشكل مستمر للأرفف لاكتشاف النقص في المنتجات المعروضة، وتنبيه الموظفين بتراجع المخزون عبر  سماعات  الرأس أو إشعار على تطبيق البرنامج يقول مثلاً «نقص في الحليب بنسبة 20%».

 

مراجعة الأرفف

 يسمح البرنامج للمتاجر بتوفير كل المنتجات قبل وصول الزبائن

 

وفقـًا لموقع «The Grocer»، فإنه يمكن لمديري المتاجر اختيار الطريقة التي يقوم من خلالها البرنامج بتحليل الصور للكشف عن نفاذ المخزون، سواء عن طريق الأرفف أو المنتجات أو الأقسام أو الفئة.

 

ونقل الموقع عن جارشا قوله: «يتعلق الأمر بالتأكد من توفر المخزون من المنتجات في المكان المناسب وفي الوقت المناسب قبل أن يأتي المتسوق».

 

وأشار إلى أن المستهليكن أصبحوا أكثر قدرة على اختيار متاجر أخرى، إذا لم يحصلوا على المنتجات التي يرغبون في شرائها.

 

وأضاف أنه عندما تفقد المتاجر عميلاً، فإن تكلفة جذب عميل جيدة تكون أكبر وأكثر صعوبة، مشيرًا إلى أن تقنية «Shelfie» يمكن أن تساعد المتاجر على زيادة معدلات الكفاءة قبل فترات ذروة الشراء، إذ لا يكون هناك احتياجـًا لموظفين من أجل مراجعة مدى توافر المنتجات على كل رف.

 

تجهيز الموظفين 

 أحد متاجر Nisa

 

وقال مدير متاجر «Nisa» إنه غالبـًا ما تحتاج محلات البقالة إلى موظف إضافي لمواجهة فترات الذروة التي تشهد إقبالاً كثيفـًا من الزبائن.

 

وأوضح ان فكرة برنامج «Shelfie» تعمل على تجهيز فريق العمل في المتجر، بما يجب القيام به قبل أن يكون ذلك مطلوبـًا من الزبائن.

 

ومع الاشتراك في خدمة «Shelfie» التي تكلف المتاجر 5 جنيهات إسترلينية يوميـًا، فإن المتاجر لن تكون بحاجة إلى الموظف الذي يقوم بمراجعة المنتجات وهو ما يوفر لها ما بين 15 إلى 20 ألف جنيه إسترليني سنويـًا.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022