leftlogo

"توشكى” تضيف 1.1 مليون فدان للرقعة الزراعية

A A A
82144Image1-1180x677_d
توشكى
قال الدكتور محمد الشحات، رئيس الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان قد اتخذ قرارًا شجاعًا في عام 2014، وذلك بإحياء مشروع توشكى، الذي بدأ في التسعينات ثم توقف.
وأشار الشحات، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر قناة صدى البلد، إلى إن مشروع توشكي يعد من أهم المشروعات العملاقة التي نفذتها مصر، وأن هناك مجموعة من التحديات التي واجهت تنفيذ المشروع، كان أبرزها التخلص من المانع الصخري وتفجيره.

علاوة على ذلك، أوضح الشحات أن مشروع توشكى يضيف 1.1 مليون فدان للرقعة الزراعية، ولكن المساحة الفعلية المنزرعة حاليًا تصل إلى 600 ألف فدان، حيث يتم زراعة القمح لأنه من المحاصيل الاستراتيجية.

كما أشار إلى أن الري في المشروع يقوم على الطريقة الحديثة، وذلك ترشيدًا لاستهلاك المياه، كما يعمل المشروع على المساهمة في الحفاظ على الأمن الغذائي، وإنتاج المحاصيل الاستراتيجية، وتقليل الاستيراد.

ووفقا للشحات، فإن المشروع يتضمن 37 ألف فدان مزروع بالنخيل لإنتاج التمور، كما يتم العمل على إنشاء مصنع للتعبئة والتغليف للتمور، وسيم تصدير الفائض، مؤكدا أن المستهدف زراعة 2.3 مليون نخلة من أجود الأصناف.

وأضاف "الشحات"، أنه سيتم إنشاء مصنع لاستغلال جريد النخيل، وذلك ليكون بديلا عن مصانع لتخزين المحاصيل، ومجففات للذرة
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022