leftlogo

توقعات بارتفاع صادرات البرازيل من اللحوم.. ومصر تستورد بـ 1.2 مليار دولار سنويًا

A A A
ca9fabf9-ae4a-42f4-bd7b-be61e942e82b
تربية الأبقار في البرازيل

توقع تقرير صادر عن مجلة السوبر ماركت الأوروبي، ارتفاع الصادرات العالمية من المواد الغذائية وبخاصة اللحوم، كما توقع إلى ارتفاع صادرات البرازيل من اللحوم عالميًا أمام تراجع حصتي روسيا وأوكرانيا بسبب الأزمة الحالية، على الرغم من ارتفاع أسعار القمح والذرة، مما سيرفع أسعار الأعلاف عالميًا.


الحرب الروسية الأوكرانية تؤثر على سوق الأغذية العالمية


مزرعة أبقار في البرازيل

وأضاف التقرير أن روسيا وأوكرانيا يستحوذان على 29% من صادرات القمح و19% من صادرات الذرة عالميًا، وهما العنصران الرئيسيان في إنتاج طعام الماشية، خاصة لدى الدول المربية لها والتي تصدرها إلى العديد من دول العالم.


وأوضح التقرير أن استمرار الصراع الدائر حاليا بين الجانبين من شأنه رفع صادارات البرازيل من اللحوم رغم ارتفاع تكاليف الأعلاف بسبب زيادة أسعار القمح والذرة بشكل كبير، باعتبارها من أكبر مصدري اللحوم عالميًا.

زيادة صادرات اللحوم البرازيلية


مزرعة أبقار 

وأوضح التقرير أن من بين أبرز الأسباب التي من شانها زيادة صادرات اللحوم من البرازيل هي رفع الاتحاد الأوروبي الحظر علي واردات البرازيل من اللحوم.


وقال Ricardo Santin رئيس إتحاد تجار البروتين البرازيلي ABPA أن الصناعة البرازيلية جاهزة لسد الفراغ الذي أحدثتها الحرب في سوق اللحوم على  وجه التحديد بهدف دعم الأمن الغذائي للدول.


وأضاف رئيس الاتحاد الذي يضم شركات مثل JBS و BRF، أكبر مصدري الدواجن في العالم، أن صادرات روسيا وأوكرانيا من اللحوم والبروتين بشكل عام كانت تنافس البرازيل في أسواق رئيسية مثل الاتحاد الأوروبي وأسيا والشرق الأوسط.


وأوضح أنه في حال توقف المصدرين في أوكرانيا عن شحن اللحوم نتيجة الصعوبات اللوجستية التي تشهدها فإن البرازيل جاهزة لتعويض إنتاجها، مشيرًا إلى وجود نحو 20 من شركات اللحوم والبروتين الروسية قد دخلت في دائرة العقوبات من جانب الاتحاد الأوروبي ولذلك فإن البرازيل جاهزة أيضا لاقتناص الفرصة.

تراجع صادرات أوكرانيا من اللحوم

مزرعة أبقار


وأوضح أن إجمالي صادرات إجمالي صادرات أوكرانيا من اللحوم بلغت 430 ألف طن سنويا وهي تمثل نحو 10% من صادارات البرازيل من اللحوم، لافتًا إلى أنه في حال أراد الاتحاد الأوروبي صادرات البرازيل من اللحوم فإنها جاهزة لزيادة صادراتها من اللحوم والدواجن أيضًا.


وتراجعت قيمة واردات مصر من اللحوم خلال العام الماضي 2021، بنسبة 26.7% لتسجل 1.222 مليار دولار وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وتعد البرازيل من أبرز الدول التي تستورد منها مصر اللحوم، خاصة اللحوم المجمدة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022