leftlogo

.

توقعات بانخفاض أسعار الأرز خلال الموسم الحالي

A A A
R (19)
الأرز
أعلن مجدي الوليلي، عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إنه من المتوقع أن تنخفض أسعار الأرز في الموسم الحالي، وذلك نظرا لارتفاع حجم الإنتاج مع وجود مخزون من العام الماضي.

حيث أكد الوليلي، في تصريحات له اليوم، أن الموسم الجاري 2023/ 2024، شهد قيام المزارعين بتعدي المخطط للمساحات المقررة لزراعة الأرز، إذ يرجع ذلك نتيجة للمكاسب التي حققها محصول الأرز الشعير العام الماضي، وذلك حسبما أشارت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما أوضح الوليلي، أن أسعار الأرز الشعير الموسم الماضي قد وصلت إلى رقم قياسي لم تصل إليه مصر سابقا، وذلك حتى على المستوى العالمي حيث سجلت 20 ألف جنيه للطن.

 وأشار إلى  أن الموسم الحالي الذي بدأ في الحصاد منذ منتصف أغسطس الماضي شهد زراعة 1.8 مليون فدان، بحيث تتراوح انتاجية الفدان ما بين 3.25 -3.5 طن.

وأفاد الوليلي، بأنه من المتوقع أن يقدر حجم الإنتاج هذا العام بنحو 6 ملايين طن أرز شعير، مشيرا إلى أن حجم الإنتاج المتوقع للأرز الأبيض هذا العام يقدر بنحو 4 ملايين طن، هذا بالإضافة إلى مخزون العام الماضي، إلى جانب جزء من الأرز الهندي المستورد الذي لم يتم طرحه في الأسواق.

كما أضاف، أن حجم الاستهلاك المحلي يصل لنحو 30 كيلو للفرد، أي بما يصل لنحو 3.3 مليون طن أبيض، الأمر الذي يشير لوجود فائض يصل لنحو 700 ألف طن من انتاجية الموسم الجديد، وذلك بعيدا عن المخزون والمستورد، حيث ينعكس ذلك على انخفاض الاسعار والتي بلغت الموسم الماضي بما يتراوح بين 30 إلى 36 جنيه للكيلو، مشيرا بأن أسعار الأرز حاليا تتراوح بين 23-25 جنيه للكيلو باستثناء بعض العلامات التجارية، كما سيتم طرح أرز في مبادرة "كلنا واحد" الخاصة بوزارة الداخلية بسعر 18.75 جنيه للكيلو.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022