leftlogo

حصاد البنجر مستمر.. وحلم الاكتفاء الذاتي من السكر يقترب من التحقق

A A A
سكر
سكر

قال المهندس رفعت طه مدير عام مديرية الزراعة بدمياط، إن محافظته نجحت في حصاد نحو 3332 فدانا من محصول البنجر.

وأضاف طه في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن إنتاجية الفدان من محصول البنجر تبلغ نحو 22 طن، وتورد المحافظة المحصول إلى مصانع انتاج السكر بمحافظتي الدقهلية وكفر الشيخ.

محصول البنجر

وتستهدف المحافظة زيادة المساحة المنزرعة من البنجر باعتباره أحد السلع الأساسية. وبدأ في 20 مارس الماضي، موسم استلام محصول البنجر من كافة المناطق الزراعية.

وتسعى وزارة التموين والتجارة الداخلية، لإنتاج السكر المحلى من البنجر والقصب لتعزيز المخزون الاستراتيجي لسلعة السكر  بما يكفى احتياجات البلاد لفترات طويلة، ضمن خطة الدولة لتوفير كافة السلع الغذائية بكميات كبيرة تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لتحقيق تأمين المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية وتجنب حدوث أزمات.

مصنع شركة الدلتا للسكر

‏وتم تطوير وتحديث مصنع شركة الدلتا للسكر بمحافظة كفر الشيخ منذ  أكثر من عامين، من خلال زيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع من 14 ألف طن بنجر إلى 20 ألف طن بنجر يوميا وإنتاج ما يزيد عن 3 آلاف طن سكر يوميا.

وقال الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس  مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر  إحدى شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن مصنع الشركة بمحافظة كفر الشيخ يستلم حاليا محصول البنجر من المزارعين لإنتاج السكر المحلى من البنجر.

وتم استلام ما يقرب 930 ألف طن بنجر وإنتاج ما يقرب من 130  ألف طن سكر أبيض سائب وكذلك إنتاج 46 ألف طن مولاس، و54 ألف طن "لب البنجر" حتى الآن الذي يستخدم في صناعة الأعلاف.

وذكر المهندس محمد خلف، مدير عام الشؤون الزراعية بمحافظة المنيا، في تصريحات صحفية، أن هذا الموسم شهد زراعة 55 ألف فدان، بمتوسط إنتاجية 2.5 مليون طن يتم توريدها إلى مصانع أبوقرقاص وملوي والفيوم، وفقا للتعاقدات، بسعر 720 جنيها للطن.

وأضاف أن متوسط إنتاجية هذا الموسم تتراوح بين 35 إلى 40 طن للفدان، وهو ما يبشر بعائد طيب للمزارع.

وتم زراعة 6500 فدان بنجر السكر، بزيادة 2000 فدان عن الموسم الماضى، سيتم حصادها أول يونيو المقبل، وتوريد المحصول إلى مصنعى الفيوم وأبوقرقاص بالمنيا بمشروع الـ 1.5 مليون غرب غرب المنيا.\
sugar-beets-are-young-sugar-beet-field-sugar-bee-2022-04-05-00-18-16-utc


sugar-2022-03-06-14-18-48-utc


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022