leftlogo

حلواني إخواني.. إمبرطورية اللحوم المستوردة.. مصر بتجيب لحمتها منين وبتجيب كام طن؟

A A A
اللحوم في مصر
اللحوم البرازيلية
ظهرت خلال الأسبوع الماضي تحديا كبيرة للسوق المصرية، عبر إصابة أحد رؤوس الماشية بجنون البقر، وهو ما أثار مخاوف الأسواق بحدوث نقص خلال المرحلة المقبلة.

 

حجم استيراد مصر من اللحوم البرازيلية


تتصدر مصر قائمة الدول العربية المستوردة للحوم البرازيلية، بقيمة تتجاوز 160 مليون دولار فى المتوسط سنويًا، تليها الإمارات 145 مليون دولار، ثم السعودية 55 مليون دولار، حيث تحتل مصر المركز الثالث عالميا فى استيراد اللحوم البرازيلية بعد هونج كونج والصين.

 

حلواني إخوان

وتعد شركة حلوانى إخوان المصرية، ضمن الشركات الأكبر استيرادًا للحوم المجمدة من البرازيل بمتوسط 60 مليون دولار سنويًا.

وتعد شركة "حلوانى اخوان" شركة مصرية برأس مال سعودى 100%، حيث إنها مملوكة بالكامل لصالح شركة "حلوانى إخوان" السعودية المدرجة فى بورصة المملكة العربية السعودية، تمتلك 6 مصانع متنوعة جميعها فى مدينة العاشر من رمضان المصرية الصناعية، وأضخم وأكبر هذه المصانع يختص بإنتاج اللحوم المصنعة سواء كانت مجمدة أو مبردة ما مكن المجموعة من الاستحواذ على حصة سوقية تتجاوز 50% من السوق المصري بهذا المجال.

يستورد المصنع 100% من احتياجاته من السوق البرازيلي، حيث يقدر متوسط الواردات الشهرية بنحو 5 ملايين دولار شهريا، حيث تبرم الشركة تعاقداتها مع شركات برازيلية بدورها تقوم بتوريد كافة هذه الاحتاجات سواء من مزارع داخل البرازيل أو مزارع تابعة لها فى أمريكا اللاتينية.

جهود وزارة الزراعة


وتتابع وزارة الزراعة مجريات الأحداث فى البرازيل بشكل دقيق خاصة وأن الأسابيع الماضية لم تشهد سوى تسجيل حالتين فقط حتى الآن، وهو ما لا يستدعى القلق.
وشكلت وزارة الزراعة لجنة لمتابعة الحيوانات التى تدخل مصر، وهناك لجنة علمية تنعقد بشكل مستمر لاتخاذ المزيد من الإجراءات للتأكد من سلامة الحيوانات المستوردة.

وقال سيدى النوواى، نائب رئيس شعبة المستوردين وأحد مستوردى اللحوم المجمدة، إن وقف استيراد اللحوم البرازيلية خلال الفترة الحالية سيرفع أسعار اللحوم المجمدة فى الأسواق البديلة.

وأكد أن من بين تلك الأسواق الهند باعتبارها توفر الجزء الأكبر من حركة التجارة العالمية لهذا القطاع.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022