leftlogo

خطة لإقامة 4 مجمعات صناعية ضخمة للزيوت.. كيف ستعود على السوق؟

A A A
أفضل زيوت لقلي الطعام
زيت
توفير السلع الاستراتيجية وتصنيعها محليًا هدفًا رئيسيًا تركز عليه وزارة التموين لتوفير احتياجات السوق منها، وتأمينها من مخاطر نقص سلاسل الإمداد العالمية وفي مقدمتها صناعة الزيوت.

وكشفت «التموين» عن خطة طموحة لإنشاء تكتل ضخم للتصنيع من خلال مصانعها التابعة، بالإضافة إلى إنشاء 4 مجمعات صناعية كبرى للزيوت والمنظفات. 

 

مجمعات صناعية كبرى


وتستعد الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، لطرح مناقصة لاختيار المكتب الاستشاري لإنشاء 4 مجمعات صناعية كبرى للزيوت والمنظفات خلال الفترة المقبلة.

وأعلنت شركة الإسكندرية للزيوت والصابون، أن هذه المجمعات تتم من خلال ضم شركات الزيوت التابعة لها وهى (طنطا للزيوت، والزيوت المستخلصة، والنيل للزيوت، وأبو الهول للزيوت، ومصر للزيوت)، وفقا للدكتور أحمد عبد الوهاب رئيس الشركة.

وقال «عبد الوهاب» إنه سيكون من ضمن المجمعات مجمع صناعى بطاقة استخلاص 5 آلاف طن بذور يوميًا، وطاقة تكرير وتعبئة 2400 طن يوميًا.

ومن المقرر إقامة مجمع صناعى لإنتاج السمن بطاقة 40 ألف طن في اليوم لترتفع بعد 5 سنوات إلى 100 ألف طن يوميًا، كذلك سيتم إقامة مجمع صناعي للمنظفات بطاقة 40 ألف طن يومي، وبعد 5 سنوات سيتم رفع الطاقة الإنتاجية إلى 50 ألف طن يومي.

وتستهدف شركة الإسكندرية للزيوت والصابون زيادة الإيرادات بنحو 34% خلال العام المالي الجاري، لتسجل 4 مليارات جنيه بنهاية العام المالي الجاري مقابل 2.975 مليار جنيه العام المالي الماضي.

وتصدر الشركة منتجاتها من المنظفات وتستهدف التصدير بقيمة 35 مليون جنيه العام الحالي بنمو 16% عن العام الماضي.

استيراد الزيوت

تعتمد مصر بشكل أساسي على استيراد الزيوت من الخارج وغالبيتها من إندونيسيا وماليزيا وأوكرانيا، من خلال استيراد البذور وعصرها محلياً أو استيراد الزيوت النباتية خام لتكريرها أو زيوت مكررة يتم تعبئتها في مصر.

وتشير التقارير الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية إلى أن مصر تستورد نحو 1.7 مليون طن زيوت نباتية في صورتها الخام ثلثي هذه الكميات من زيوت النخيل، حيث تستورد مصر 3 أنواع رئيسة هى النخيل ودوار الشمس والذرة.

وتعتمد مصر على استيراد %98 من خامات الزيوت من عدة دول أجنبية في مقدمتها إندونيسيا وماليزيا وأوكرانيا وروسيا وأمريكا.

وتستورد مصر غالبية احتياجاتها من زيوت النخيل من دول: (إندونيسيا – ماليزيا – سنغافورة – السعودية – السودان – الصين – ألمانيا)، وتحتل إندونيسيا المرتبة الأولى حيث تبلغ الکمية التي تستوردها مصر من إندونيسيا أكثر من 50% من وارداتها من المنتج.

وفيما يخص زيوت عباد الشمس فإن الاعتماد الأكبر يكون على استيراد مواد الزيوت عباد الشمس من أوكرانيا إذ أن مصر استوردت ما يقرب من %54.5 من احتياجاتها من زيت عباد الشمس، من أوكرانيا خلال العامين الماضيين، فيما حصلت على %18.83 أخرى من روسيا، والباقى من عدة دول مثل أمريكا وبعض الدول الأخرى.

 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022