leftlogo

رئيس شعبة الثروة الداجنة لـFood Today: استراتيجية توطين صناعة الأعلاف تنعش قطاع الدواجن

A A A
الدكتور عبدالعزيز السيد
الدكتور عبدالعزيز السيد

قال الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن إعداد خطة استراتيجية لتوطين صناعة الأعلاف في مصر خطوة جيدة من أجل إنقاذ صناعة الدواجن، موضحًا أن ذلك يستلزم زراعة بذور الصويا والذرة، وهما مستلزمات صناعة الأعلاف، خاصة أنه يوجد مصانع قادرة على تصنيع الأعلاف ولكن تكمن المشكلة في توفير الذرة والصويا.

صناعة الأعلاف

أضاف في تصريحات خاصة لـ«Food Today» أنه في حالة توطين صناعة الأعلاف، سيؤدي ذلك إلى توفير مستلزمات الإنتاج والتي يتم استيراد 80% منها من الخارج، مشيرًا إلى ضرورة وضع آليات تنفيذ الاستراتيجية للدخول حيز التنفيذ.

وأكد الدكتور عبدالعزيز السيد، أن التوطين يساهم بشكل كبير في حل أزمة الأعلاف، والتي وصلت اليوم إلى أكثر من 22 ألف جنيه للطن، كما وصلت الصويا إلى 33 ألف جنيه والذرة نحو 14600 جنيه للطن.

صناعة الدواجن

كان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، قد وجه خلال اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء، بمقر العاصمة الإدارية الجديدة، بضرورة إعداد خطة استراتيجية لتوطين صناعة الأعلاف فى مصر، لدعم صناعة الدواجن

وأكد رئيس الوزراء على أهمية التحرك فى عدد من الملفات التى تخص القطاعات الحيوية على المدي المتوسط، مشيراً إلى أن من بين تلك الملفات ما يتعلق بتوفير الأعلاف المطلوبة لصناعة الدواجن، وذلك دعما لهذه الصناعة الهامة.

وجدد التأكيد على أهمية إعداد خطة استراتيجية لتوطين صناعة الأعلاف فى مصر، سعيا لتوفير مختلف الاحتياجات محليا، من خلال التوسع فى زراعة فول الصويا، والذرة، إلى جانب إقامة المزيد من المصانع لمركزات الأعلاف.

الدواجن البيضاء

وتستهلك مصر شهريًا نحو 180 ألف طن شهريًا من الدواجن البيضاء، ونجحت مصر مؤخرًا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن البيضاء بنحو 97%، كما يبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 100 مليار جنيه، ويعمل بالقطاع أكثر من 3 مليون عامل.
صث34

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022