leftlogo

8 توصيات لندوة إنتاج وتطوير منتجات الألبان طبقًا للمواصفة القياسية.. تعرف عليها

A A A
ندوة إنتاج وتطوير منتجات الألبان طبقًا للمواصفة القياسية
ندوة إنتاج وتطوير منتجات الألبان طبقًا للمواصفة القياسية

تحت رعاية أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية بالأسكندرية، عُقدت ندوة بعنوان "إنتاج وتطوير منتجات الألبان طبقًا للمواصفة القياسية" وذلك بحضور أحمد صقر نائب رئيس الغرفة التجارية وفي وجود أعضاء مجلس إدارة لجنة منتجات الألبان بحضور كل من الدكتور مرسي السوده عميد كلية الزراعة السابق والخبير العالمي في إنتاج وتصنيع الألبان، الدكتور سامح عوض رئيس قسم الألبان بكلية الزراعة جامعة الأسكندرية.

قطاع التجارة الداخلية

كما حضر الدكتور صبحي سلام نقيب الزراعين ودكتور الإنتاج الحيواني، عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية ونائبًا عن الدكتور علي مصيلحي وزير التموين، الدكتور عماد محمد علي من اتحاد الصناعات المصرية، عبد المنعم قتيلو رئيس شعبة الألبان بالغرفة التجارية بدمياط، الدكتور محمود حسن رئيس مجلس إدارة شركة ميدمارت المنظم لمهرجان الجبنة الأول بمصر، طه عبد الفتاح خبير في تطوير صناعة الألبان، المهندس محمد الهواري خبير في علوم إنتاج وتطوير صناعة الألبان، المهندس محمد الرفاعي خبير في صناعة الألبان.

صناعة الألبان

وفي وجود عدد كبير من رجال الصناعة ومنتسبي الغرفة التجارية وقد تناول الاجتماع محاضرات في إطار النهوض بالصناعة وحل مشاكل القطاع وقد تم الاتفاق على التوصيات الآتية:
1-ضرورة توعية المستهلك بالفرق بين الدهن الطبيعي والدهون النباتية في المنتجات الغذائية بصفة عامة وبالأخص في منتجات الألبان والتركيز على خطورة بعض الدهون النباتية المستخدمة على الصحة العامة للمواطنين وهي الدهون النباتية المهدرجة أو الدهن النباتي ذو درجة الانصهار العالية من 42 إلى 47 درجة مئوية.
2- ضرورة توطين بعض المنتجات المستوردة للحد من الاستيراد وتوفير العملة الصعبة وتشجيع تصديرها للخارج مثل الجبن الايدم والشيدر والريكفورد والجودة.
3-الترويج لبرنامج اتحاد الصناعات المصرية لدعم وتطوير الصناعات وبالأخص صناعة منتجات الألبان من خلال تقديم قروض ميسرة لأصحاب المصانع طويلة الأجل بدون فوائد بنكية.

تداول منتجات الألبان

5-توعية المنتجين ومنتسبي الغرفة التجارية بحقوقهم والتزاماتهم أمام الجهات الرقابية من خلال عقد ندوات دورية في الغرفة التجارية مع مباحث التموين والصحة وذلك لمناقشه المواصفات الجديدة وبعض القرارات التنفيذية بخصوص نقل وتداول منتجات الألبان.
5-حث الجهات الرقابية في تفعيل المواصفات الجديدة لمنتجات الألبان والتي تمنع استخدام الدهون النباتية في الجبن الرومي والبراميلي والعمل على ضبط المخالفين.

المهرجان الأول للجبنة في مصر

6-تقديم الدعم الفني من المتخصصين وذلك لنجاح المهرجان الأول للجبنة بمصر تحت رعاية وزارات التجارة والصناعة والتضامن الاجتماعي والتموين وغرفه الصناعات الغذائية.
7-ضرورة مخاطبة الجهات الرقابية بالقرارات الجديدة الصادرة من هيئة المواصفات القياسية الخاصة بإمكانية كتابة الصلاحية بتواريخ لاحقة وعدم أخذ عينات خلال عملية التصنيع وفي فترة التسوية سواء في مناشر الجبنة الرومي أو الثلاجات وأخذ العينة من المنتج النهائي المعد للبيع المباشر للمستهلك.
9- عقد ندوات بصوره دوريه بالغرفة التجارية لدعم وتطوير مصانع منتجات الألبان وكذلك تقديم الدعم الفني من خلال أساتذة الجامعات المصرية وتحت رعاية جامعة الأسكندرية ونقابة الزراعيين وغرفه الصناعات الغذائية.
165
جانب من الندوة
695
ندوة إنتاج وتطوير منتجات الألبان طبقًا للمواصفة القياسية
251

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022