leftlogo

«سلامة الغذاء» تجرى تعديلات على قائمة فحص المنشآت طبقاً لحجم المكان وطاقتها الإنتاجية

A A A
الهيئة القومية لسلامة الغذاء
سلامة الغذاء
 شارك الدكتور طارق الهوبي – رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء – في ورشة العمل التي نظمتها منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO) )، والتي تناولت موضوعات الاعتماد الطوعي من طرف ثالث وتبادل الخبرات في مجال سلامة الغذاء، حيث قامت المنظمة بدعوة المتخصصين في هذا المجال من بعض الدول الإفريقية ودول أمريكا اللاتينية، بالإضافة إلى خبراء من المملكة المتحدة، وتم استعراض آخر التطورات في مجال منظومة سلامة الغذاء بناء على المعطيات المتاحة في كل بلد، وكيفية الاستفادة من هذه الخبرات بما يدعم مجال سلامة الغذاء في مصر.
 

الاستراتيجية الجديدة

 حضر الدكتور طارق الهوبي – رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء – لقاء موسعًا مع رجال القطاع الصناعي بغرفة التجارة الأمريكية يوم الثلاثاء الموافق 28 فبراير الماضي، حيث تم إلقاء الضوء على معالم الاستراتيجية الجديدة، والإجراءات التي اتخذتها الهيئة بشأن تطوير قائمة الفحص الخاصة بالرقابة على أساس تحليل المخاطر وبناءً على حجم المنشأة وطاقتها الإنتاجية.
 

اجتماع القيادات

 وفي إطار حرص الهيئة على تعزيز مجالات التعاون و التنسيق مع القطاع الخاص – ذلك القطاع الحيوي في منظومة صناعة الغذاء – اجتمع الدكتور طارق الهوبي – رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء – والمهندس أشرف الجزايرلي – رئيس غرفة الصناعات الغذائية، وأعضاء مجلس إدارة الغرفة، ومجموعة كبيرة من رجال الأعمال في مجال الصناعات الغذائية برعاية مشروع دعم نظم الرقابة والتفتيش على الأغذية (طيب) وذلك يوم الأربعاء الموافق 1 مارس الجاري، حضر اللقاء إيمان حلمي القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية لشئون الفروع، و سهير جاد الله القائم بأعمال مدير عام شئون المعامل، و نصحي ويصا مدير عام الإدارة العامة للواردات الغذائية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء .

 

الاستراتيجية الجديدة

 واستعرض الهوبي خلال اللقاء محاور الإستراتيجية الجديدة للهيئة القومية لسلامة الغذاء، بالإضافة إلى التسهيلات والمزايا التي تقدمها الهيئة لجذب المزيد من أصحاب الصناعات الغذائية للتسجيل الطوعي بالهيئة خلال المرحلة الحالية، مما ينعكس بدوره إيجابياً على منظومة سلامة الغذاء بمصر وكذا تعزيز الصادرات الغذائية المصرية وإمكانية نفاذها بالأسواق العالمية .

 

القواعد الفنية للهيئة

 كما تطرق الدكتور طارق الهوبي بالحديث عن مراجعة وتحديث بعض القواعد الفنية الملزمة الصادرة عن الهيئة كمرحلة أولى، وكذلك مراجعة نظم وآليات الرقابة على سلسة إنتاج وتداول الغذاء بما في ذلك سحب العينات على أسس علمية وفقاً لتحليل المخاطر للتوافق مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية .
 كما استعرض رئيس الهيئة مع رجال الأعمال التحديات التي تواجه القطاع الصناعي وتم مناقشة عدد من المقترحات في هذا الصدد مع الأخذ في الاعتبار أهمية العمل على تذليل تلك الصعوبات، بجانب انطلاق التحديث الجديد للموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.
 وفي نهاية اللقاء قدم المهندس أشرف الجزايرلي – رئيس غرفة الصناعات الغذائية الشكر للدكتور طارق الهوبي لدعمه ومساندته لهذا القطاع الحيوي والذي يمثل أحد أهم القطاعات التصديرية.

 

الارتقاء بالعنصر البشري

 وفي إطار حرص الهيئة القومية لسلامة الغذاء على الارتقاء بالعنصر البشري وضرورة العمل على إعداد كوادر فنية متخصصة لا سيما في مجال تقييم مخاطر سلامة الأغذية ، قامت الهيئة بالتعاون مع مشروع دعم نظم الرقابة والتفتيش على الأغذية ( طيب ) وذلك بدعم من وزارة الزراعة الأمريكية، بتنظيم برنامج تدريبي بمشاركة خبراء دوليين بهدف إجراء تقييمات مخاطر الأغذية لدعم اتخاذ القرارات التنظيمية، وقد تم اختيار مجموعة أولية من أكثر من 40 مرشحًا.
 

تطوير المهارات

 وتم تنفيذ البرنامج التدريبي لتطوير المهارات والممارسات في مجالات : تحليل المخاطر وتحديد، وتخطيط تقييم المخاطر وتحديد نطاقها وإجراءاتها واحتياجاتها من البيانات والشروع في تقييم المخاطر الكيميائية، وتقييم المخاطر الميكروبية.
 كما قامت الهيئة القومية لسلامة الغذاء بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية ومشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر والمُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID TRADE ، بتنظيم لقاء تعريفي يوم الخميس الموافق 2 مارس 2023 حول “التوافق مع متطلبات الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية” وذلك للشركات المُرشحة لزيارات الاعتماد من قِبل الهيئة السعودية.

  البعثات التجارية

 ويأتي هذا اللقاء استكمالًا لنتائج أعمال البعثة التجارية المصرية التي قام المجلس بتنظيمها إلى المملكة العربية السعودية خلال شهر ديسمبر 2022 لدعم نفاذ الصادرات الغذائية المصرية إلى السوق السعودي، وبحث تطوير التعاون المشترك وزيادة أعداد الشركات المصرية المسجلة بالقائمة البيضاء للهيئة السعودية بما يسهم في زيادة تدفقات المنتجات الغذائية المصرية المصنعة إلى المملكة وتلبية احتياجاتها المتنامية من الغذاء.

 

 وتم خلال اللقاء استعراض أهمية السوق السعودي كأحد أهم الأسواق المستهدفة للصادرات الغذائية المصرية، وكذلك نتائج زيارات التقييم الأولى للهيئة القومية لسلامة الغذاء بشكل عام والتوصيات المقترحة والرد على استفسارات المشاركين للتوافق مع متطلبات الجانب السعودي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022