leftlogo

سوق حجمه 750 مليار دولار.. لماذا فشلت Amazon في قطاع البقالة والمواد الغذائية الأمريكية؟

A A A
670451728
Andy Jassy الرئيس التنفيذي للشركة

أمضت Amazon ما يقرب من ثلاثة عقود متفوقة في مبيعات كافة منتجات متاجر التجزئة بكافة قطاعات التجارة، لكن على الرغم من هيمنة العملاق الأمريكي، التي لا جدال فيها على التجارة الإلكترونية، فقد ثبت أن أحد الأسواق المزعجة للشركة هي قطاع البقالة والمواد الغذائية.

 خدمات مذهلة



سوق Amazon للخضراوات الطازجة

ووفقا لتقرير CNBC فإن الشركة قدمت مجموعة مذهلة من الخدمات مثل  Prime Now وFresh و Go لتوصيل طلبات البقالة والمواد الغذائية في سعيها لتصبح عملاقًا في قطاع  البقالة والمواد الغذائية الأمريكي الذي يبلغ 750 مليار دولار.

 

واستحوذ العملاق الأمريكي أيضا على شركة متاجر البقالة الأمريكية Whole Foods بقيمة 13,7 مليار دولار ، وهي أعلى بأكثر من 10 أضعاف مما دفعته شركة Amazon في أي صفقة سابقة.


وفق الأرقام فقد ظلت مبيعات Amazon في قطاع البقالة والمواد الغذائية متواضعة   حيث استحوذت الشركة و Whole Foods التابعة لها على %2,4 فقط من مبيعات سوق البقالة والمواد الغذائية على مدار العام الماضي، بينما سيطرت شركة Walmart على 18% .


وأضاف التقرير أن شركة البيع بالتجزئة Kroger استحوذت أيضا علي 8%  من مبيعات السوق بينما كان نصيب شركة Costco نحو 6,4% من مبيعات السوق.

قلق المساهمين

مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي السابق Jeff Bezos

عدد من مساهمي الشركة أعربوا عن قلقهم بشأن أداء مبيعات قطاع البقالة أكثر من مرة خلال اجتماعات سابقة مع  المؤسس والرئيس التنفيذي السابق  Jeff Bezos، بحسب التقرير.


وكان سعر سهم الشركة ارتفع بنسبة 400% تقريبًا في السنوات الخمس الأخيرة، مدعومًا بنمو قطاعي الحوسبة السحابية والتجارة الإلكترونية ماعدا البقالة.


وقال Jake Dollarhide، الرئيس التنفيذي لشركة Longbow Asset Management  لأبحاث السوق إن النجاح الرئيسي لـ Amazon هو قطاعات الترفيه والحوسبة السحابية والتجارة الإلكترونية دون قطاع البقالة والمواد الغذائية .

العروض الرقمية




أحد مقار الشركة

وأضاف Dollarhide أن المنافسة في قطاع تجارة البقالة والمواد الغذائية محتدمة لأن الشركات المسيطرة علي الحصة الأكبر من مبيعات قطاع البقالة والغذائية مثل Walmart و Target و Kroger و Albertsons أكثر ذكاءً في العروض الرقمية.

من جانبه أوضح Jassy andy  الرئيس التنفيذي الحالي أنه يتم في الوقت الراهن وضع التخطيط المستقبلي لشركة Amazon ومن الضروري البحث عن حلول عملية تحقق مؤشرات أداء قوية في مبيعات قطاع البقالة والمواد الغذائية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022