leftlogo

شوكولاتة ومساج للأبقار لإنتاج أغلى اللحوم.. وفي مصر بتاكل «كافيار»

A A A
woman-on-farm-stroking-cow-2022-03-04-01-53-04-utc
مراعي أبقار

 

لاحظ مربو الماشية أن إنتاج الأبقار من الحليب يزداد في ظروف معينة ويقل في أخرى، الأمر الذي دعا الخبراء إلى دراسة هذا الأمر، لمعرفة مختلف الظروف المحيطة بالحيوان، حيث أشارت النتائج إلى أن الأبقار تُدر حليبًا أكثر حينما تكون «سعيدة» وفي ظل بيئة إيجابية والعكس صحيح.

 

من هنا اجتهد المربون لتوفير سبل عديدة لراحة الأبقار، ورفع حالتها المعنوية وتحسين مزاجها منها «جلسات المساج، وسماع الموسيقى»، وإطلاق أسماء خاصة عليها.

 

تدليل الأبقار


مربية تُقبل بقرتها بعد إطعامها من أجل سعادتها

وشملت أساليب تدليل الأبقار الاهتمام بالتغذية، عبر إضافة «الشكولاتة والنبيذ والعسل الأسود» لطعامهما، وتهيئة البيئة المحيطة لتحسين مزاج البقرة وذلك بـ«عزف الموسيقى»، واستخدام مراتب يتم صناعتها بتقنيات عالية لتعطى إحساسًا بالراحة، بالإضافة إلى تصنيع ملابس «هاند ميد» لتدفئتها في الشتاء.


وكان آخر ما جرى التوصل إليه لتدليل الأبقار، هو تزويد مزارع تركي ل بنظارات الواقع الافتراضي «VR» لتشاهد مزارع ومشاهد خضراء، وهو ما يحسن من مزاجها ويجعلها أكثرسعادة.

 

وأثبتت الدراسات أن البقرة «المدللة» تكون أكثر قدرة على إنتاج حليب ولحوم ذات طعم مميز، وتعد أشهر وأغلى اللحوم فى العالم، هي لحوم «الواغيو» الياباني، ويقدر سعر النصف كيلو منها ما بين 200 إلى 300 دولار، بينما يصل سعر البقرة كاملة إلى 30 ألف دولار، كونها تحظى باهتمام و«تدليل» خاص، وتنتج أفضل اللحوم.

 

إطلاق أسماء على الأبقار


إطلاق أسماء على أبقارك يشعرها بالاهتمام

 

وأظهرت دراسة علمية أجرتها جامعة نيوكاسل البريطانية، أن تدليل البقرة، والتقرب منها، يجعلها تشعر بالسعادة جراء تخصيص وقت للاهتمام بها بشكل فردي، وبالتالي فإن ذلك يساعدها ‏على إنتاج كميات أكبر وأفضل من الحليب.


وأشارت الدراسة إلى أن المزارعين الذين يطلقون على أبقارهم أسماء بعينها، وينادونها بها خلال عملهم، يحصلون على أنواع أفضل من الحليب.‏

وقالت مجلة «Anthrozoos» إن البقرة تملك القدرة على الإحساس باهتمام أصحابها، وتعبر عن سعادتها بهذه ‏المعاملة الخاصة، بدر حليب أكثر إنتاجية.

 

وأكدت كاترين دوجلاس، أستاذ بقسم الزراعة والغذاء والتنمية الريفية، أن الاهتمام بالبقرة وتخصيص بعضًا من وقت المزارع لها، و‏تسميتها أو التحدث إليها، خاصة خلال نموها، لا يحسن من وضع هذه الكائنات فقط، بل يعطيها صورة أكثر إيجابية عن الإنسان.‏

وقامت «دوجلاس» مع مجموعة من زملائها في الجامعة بإجراء دراسة شملت أكثر من 516 مزرعة للأبقار في المملكة المتحدة، ووجدت أن أكثر ‏من 50% من تلك المزارع تطلق أسماء بعينها على أبقارها، وأشارت إلى أن المزارع المشاركة في الدراسة التي دللت أبقارها كانت تنتج كميات أفضل وأكثر من الحليب.‏‏

 

نظارات وسماعات لتحسين مزاج الأبقار

استخدام الموسيقى الكلاسيكية يزيد إنتاج الألبان


وقام مزارع تركي بتزويد أبقاره بنظارات الواقع الافتراضي، لجعلها تعتقد أنها تعيش في المراعي الصيفية، بعدما سمع عن دراسة تؤكد أن المشاهد الممتعة تجعل الأبقار أكثر سعادة وتنتج المزيد من الحليب.

 

وقال المزارع عزت كوجاك، إن تجربته حققت بعض النتائج الجيدة، حيث زاد إنتاج الحليب من 22 لترًا إلى 27 لترًا في اليوم، ولم يكتف باستخدام نظارات الواقع الافتراضي للأبقار، بل كان يشغل موسيقى كلاسيكية لـ180 حيوانًا لتهدئتها.


وأضاف أن نظارات «VR» توفر للأبقار مشاهد لمراعي خضراء واسعة وهذا يمنحهم دفعة عاطفية، ويصبحون أقل توترًا، ويمضغون العشب وهم يشعرون بالسعادة.

 

روبوتات لتدليلك الأبقار في ألمانيا



 استخدام التقنيات الحديثة في تربية الأبقار

 

بعض المزارع الألمانية، اعتمدت على روبوت فى تربية الأبقار، حيث يستطيع الروبوت إطعام الأبقار وتحريكها وتنظيفها ومراقبة صحتها وجودة حليبها، ووصل الأمر إلى قيام الروبوت بتدليك الأبقار، فبمجرد وقوف البقرة عند أحد أعمدة التدليك المزودة بفرشتي نظافة دوارتين، تبدأ عملية التدليك.

طائرات تنقل الأبقار للعلاج في سويسرا


الاهتمام بالرعاية الصحية للأبقار

 

 

عندما تمرض الأبقار يتم اتباع أنظمة علاجية أكثر تقدمًا لعلاجها، وعندما تتعرض لإصابات واضحة فإنه يتم نقلها بطائرة خاصة لتلقي الرعاية الصحية، وهو ما حدث بالفعل حينما نقلت بقرة سويسرية بالطائرة من إحدى مزارع الأبقار في جبال الألب.

 

واستجاب فريق الدفاع المدني لنداء المزرعة ونقل بقرة تعرضت لإصابة في ساقها منعتها من التوجه إلى العيادة لتلقي العلاج.



مراتب لنوم مريح للأبقار

تعدد وسائل رعاية وراحة الأبقار

 

 

أنتجت شركة برومات «PROMAT» العالمية المرتبة الوحيدة في العالم التي تحاكي الإحساس الطبيعي للمرعى، وهي البيئة المفضلة للأبقار، حيث تحفز فترات الراحة لدى الماشية.

 

وحققت مرتبة برومات مبيعات تعدت 2 مليون مرتبة في 43 دولة، بعدما أثبتت تحسن صحة الأبقار ورفع إنتاج الألبان، وصنعت الشركة المرتبة التي تساوي الفرشة الرملية وتساعد على راحة الأبقار وتخفيف الحمل على مراكز الضغط، وتتميز المراتب بسهولة التنظيف.


جلسات مساج للأبقار

يتم تدليل الأبقار لجعلها سعيدة

 

تمنح جلسات المساج التي يحصل عليها البقر الياباني أسعارًا مرتفعة جدًا للحومها، وتتمتع البقرة اليابانية بنظام غذائي مميز، إلى جانب برامج رعاية واهتمام نوعي وتحصل يوميًا على وجبات من العشب الطبيعي النظيف والمميز «أورجانيك» بنكهة خميرة القمح، الأمر الذي يمنح لحومها ليونة يطلبها محبو هذا النوع من اللحوم.


ليس هذا فحسب، إذ يحصل البقر في اليابان على جلسات تدليك ومساج بشكل يومي، لمساعدة أجسادها على امتصاص الدهون التي تتكون فوق الجلد، ومن ثم توزيعها ودفعها إلى داخل الجسم.

 

«الواجيو».. الأبقار الأكثر تدليلًا في العالم


سلالة أبقار «الواجيو» الاسترالية

 

تعتبر سلاسلة بقر "الواجيو" الأسترالية الأصل والتي تُربى في اليابان أكثر الأبقار تدليلًا في العالم، حيث يقوم المزارعون بعمل مساج يومي لها وإسماعها موسيقى كلاسيكية بالإضافة إلى إطعامها الشوكولاتة.

 

وترتدى أبقار "الواجيو" ملابس خاصة في الشتاء، مصنوعة يدويًا لتدفئتها، وبسبب هذه العناية الفريدة من نوعها، تعتبر لحومها من «أطرى» وأفضل أنواع اللحوم في العالم.

وتخضع صغار «الواجيو» لنظام غذائي يضم مزيجًا من الألياف المُتنوعة بين الأرز والقمح، ويتم إطعامها لمدة عامين كاملين ثلاث مرات يوميًا، ليصل مجموع ما تأكله البقرة الواحدة حوالي 5 أطنان من العلف، ولا يُسمح للأبقار بمُغادرة حظائرها طوال تلك الفترة، وتصل نسبة الدهون إلى اللحوم 50% إلى 50%.

لحوم بولمارد الأغلى في العالم

 تنتج الأبقار السعيدة أجود أنواع اللحوم

 

تعد لحوم أبقار «Blonde d'Aquitaine» والتي تربيها عائلة بولمارد في شمال فرنسا، من أغلى اللحوم في العالم ويصل سعرها 3200 دولار، وتأكل الأبقار القمح لمدة 6 أشهر قبل ذبحها، ويتم تدليكها مرتين في اليوم، لكي تتوزع الدهون بشكل متساوٍ في اللحم، بدلًا من أن تتركز في الأطراف فقط.


ويتم تخدير الأبقار قبل ذبحها بآلة كهربائية، بعيدًا عن باقي الأبقار حتى لا يؤثر ذلك عل حالتها النفسية وبالتالي جودة اللحم.


نقل التجربة إلى مصر

تطبيق تقنيات تربية الأبقار الحديثة في مصر

 

فى مصر نقل المهندس يوسف مختار، أول تجربة لتدليل البقر، من خلال مزرعته "جوجز رانش"، تعتبر أول مزرعة للعجول فى مصر تتغذى على الشعير الذى يسمى «كافيار الأعلاف»، والبطاطا والجزر والخرشوف، كما تسمع أبقارها الموسيقى الفرنسية واللاتينية طوال اليوم بهدف إنتاج أجود أنواع اللحوم.


وأعلنت مزارع "دينا" عن توفير لحوم "Beef Milk" من عجول مغذاة على الحليب فقط، وهو ما ينتج لحومًا طرية بشكل استثنائي مع دهون أقل وجودة عالية وصحية.


وتعمل إحدى المزارع على توفير لحوم بطعم مميز "مسكر"، حيث تقوم بتغذية العجول بالعسل الأسود، ويصل سعر الكيلو منها إلى 400 جنيه.

 

الأنجوس أشهر لحوم الأغنياء فى مصر


 

أبقار الأنجوس

 

تعد لحوم أبقار "الأنجوس" من أغلى أنواع اللحوم التي تستوردها مصر، ويجري تربيها في العديد من المزارع، ويترواح سعر الكيلو منها ما بين 700 إلى 800 جنيه، وتباع لحومها في محلات السوبر ماركت الكبرى، وتفضلها فنادق الـ 7 نجوم.


وتنحدر سلالة "الأنجوس" من شمال شرق اسكتلندا، ويعتمد إنتاج لحمها المميز على طريقة تغذيتها، والتي تبدأ قبل 3 أو 4 أشهر من الذبح، بحيث لا يقل وزن الثور عن 350 كجم، ويجري نقله من العشب الطازج إلى التسمين بالحبوب، وهو ما لا يتم مع أي سلالة أخرى.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022