leftlogo

عايز تعمل مشروع وتكسب؟.. 8 خطوات لتجهيز وتعبئة الموالح في مصر

A A A
برتقال
تعبئة الموالح
تعتبر طرق تجهيز ثمار الموالح وتعبئتها واحدة من أهم المراحل التي تمر بها تجهيز الموالح لبيعها محليا أو عالمية، وتختلف نتيجة لعوامل كثيرة تبعا للدول المنتجة، وطرق تصريف المحصول إن كان محليا أو للتصدير، ففي مصر يتم تعبئة الثمار التي سيتم تسويقها محليا عادة في أقفاص مصنعة من جريد النخيل أو صناديق بلاستك سعة من 25 – 50 كجم ويتم تعبئتها دون فرز، أما الثمار المعدة للتصدير فتتم هذه العملية في أماكن خاصة تعرف ببيوت التعبئة.

بيوت التعبئة

 وتشمل بيوت التعبئة على المنشآت الضرورية كالأرصفة لاستقبال شاحنات نقل الثمار من أماكن الإنتاج أو نقل الثمار المعبأة إلى أماكن الاستهلاك، كما تشمل على المكاتب والمخازن للثمار والمواد والأدوات، كما تجهز بغرف تبريد للتخزين المؤقت أو التبريد المبدئي وتختلف بيوت التعبئة في الحجم والكفاءة والإنتاجية، كما تختلف الآلات المجهزة بها طبقا لصنف ثمار الموالح.

وتمر بعدة مراحل لعل أهمها التالي:

التجليد

تتم هذه العملية بوضع الثمار في غرفة درجة حرارتها عادية ومنفصلة عن بيت التعبئة وتؤدي هذه العملية إلي زيادة مقاومة جلدة الثمار لتحمل الآلات وكذا إعطاء فرصة للثمار المصابة بالأمراض والفطريات لكي يسهل اكتشافها.

تلوين الثمار

المقصود بالتلوين هو إزالة اللون الأخضر من قشرة الثمار لكي تأخذ القشرة لونها النهائي.

الفرز المبدئي

يقصد بعملية الفرز المبدئي إزالة الثمار المشوهة بشكل ظاهر وتتم يدويا بواسطة عمال عاديين لأنها لا تحتاج إلى خبرة.

 الغسيل والتطهير

تعتبر هذه العملية من العمليات الهامة التي يجب الاهتمام بها حيث أن عفن الثمار داخل المخزن أو خلال الشحن.

 تجفيف الثمار

يتم تجفيف الثمار على مرحلتين، ففي المرحلة الأولى تمرر الثمار على أسطوانات مكسوة بالإسفنج، أما المرحلة الثانية ويتم فيها تجفيف الثمار بواسطة التجفيف الهوائي وتسمي هذه العملية بالتجفيف النهائي حيث تمرر الثمار عادة في أنفاق تحت مراوح تدفع تيارا هوائيا ساخنا تتوقف درجة حرارته علي موسم التعبئة ومناخ المنطقة.

التشميع والتلميع

يتم في هذه المرحلة عملية تحسين مظهر الثمار وتغطيتها بطبقة رقيقة من مادة شمعية، حيث أنه بعد تجفيف الثمار تمر على فرش لتشميعها ويكون التشميع بواسطة شمع البرافين أو الشمع العادي.

الفرز النهائي

تفرز الثمار أثناء مرورها على السيور بواسطة عمال مدربين يلتقطون أي ثمار مخالفة في اللون أو الشكل أو درجة النعومة أو التي بها عيوب في السرة أو التي تعرضت لأي إصابة ميكانيكية.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022