leftlogo

على الرغم من زيادة المعروض منها.. لماذا ترتفع أسعار البطاطس في الأسواق؟

A A A
Potatoes
ارتفاع اسعار البطاطس لتصل إلى 20 جنيهًا للكيلو
صرح إبراهيم الحداد، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار البطاطس شهدت ارتفاعًا ملحوظة في الأسواق المحلية خلال الأيام الماضية، حيث تراوحت أسعارها ما بين 9 جنيهات و15 جنيهًا في سوق الجملة، في حين انها تصل إلى المستهلك بقيمة تتراوح بين 18 و20 جنيهًا للكيلو، بل وتخطت هذا السعر في بعض الأسواق التجارية.

هناك فائض يتخطى 700 ألف طن.. فلماذا ترتفع أسعار البطاطس؟

قال الحداد في تصريحات صحفية، أن البطاطس لا تواجه مشاكل في الأسواق المحلية، فهي متوافرة وهناك فائض يتخطى الـ 700 ألف طن للتصدير، ولكن ارتفاع الأسعار موسمي وفي فواصل العروات بسبب قرب انتهاء محصول العام الماضي وقبيل بداية المحصول الجديد.

هل التغيرات المناخية تؤثر على البطاطس؟

وتابع الحداد، بأن التغير المناخي وسوء الأحوال الجوية، يؤثران بشدة على المحاصيل الزراعية، ومن الممكن أن يتسبب في قلة الإنتاج ونقص المعروض في السوق، وبالتالي ينعكس على زيادة الأسعار.

موعد تراجع أسعار البطاطس

ومن المتوقع أن تتراجع أسعار البطاطس تدريجا في الأسواق المحلية خلال 10 أيام على أقصى تقدير، لما يقرب من نصف سعرها الحالي، وذلك بعد طرح محصول البطاطس خلال الموسم الجديد من جميع المحافظات، وهو ما ينعكس على زيادة المعروض من المحصول الجديد وتراجع الأسعار، حسبما ذكر حداد.

صادرات مصر من البطاطس الطازجة لـ عام 2023

ووفقًا لبيانات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، فقد احتلت البطاطس الطازجة المرتبة الثانية في قائمة الصادرات الزراعية، بكمية قدرها 668 ألفًا و695 طنًا.
أقرأ أيضًا: رغم حملات المقاطعة.. شركة أمريكانا ترفع أسعار منتجاتها خلال ديسمبر 2023
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022