leftlogo

«فيتش»: العالم يشهد أسوأ أزمة أرز منذ 2003 والعجز سيصل 8.7 مليون طن في 2023

A A A
زراعة الأرز
عجز في محاصيل الأرز
نقلت شبكة CNBC  تقريرا لوكالة فيتش أكد خلاله أن إنتاج الأرز يتراجع  بتكلفة ستؤثر على 3.5 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، بداية من الصين إلى الولايات المتحدة ، خاصة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ التي تستهلك 90٪ من الأرز في العالم وسوق الأرز العالمي، وفقًا لتصنيفات وكالة "فيتش".

نقص الحبوب 

وقال محللون لشبكة CNBC إن هذا النقص في الحبوب الأكثر زراعة على نطاق واسع في البلاد سيضر بالمستوردين الرئيسيين، ويبلغ متوسط أسعار الأرز 17.30 دولارًا للطن في عام 2023 وتنخفض إلى 14.50 دولارًا للطن في عام 2024 ، وفقًا للتقرير.
وبالنظر إلى أن الأرز هو غذاء أساسي في العديد من الأسواق الآسيوية ، فإن الأسعار هي المحدد الرئيسي لتضخم أسعار الغذاء وانعدام الأمن الغذائي، خاصة بالنسبة للأسر الفقيرة.

عجز عالمي 

وتوقع تقرير وكالة فيتش  عجزا عالميا قدره 8.7 مليون طن في 2022/2023 ، والذي قال هارت إنه كان أكبر عجز عالمي في الأرز منذ 2003/2004 ، عندما شهدت أسواق الأرز العالمية عجزا قدره 18.6 مليون طن.
ويأتي نقص الأرز نتيجة الحرب المستمرة في أوكرانيا، وكذلك سوء الأحوال الجوية في الاقتصادات المنتجة للأرز مثل الصين وباكستان.في النصف الثاني من العام الماضي ، جزء من أكبر الأراضي الصالحة للزراعة في العالم في الصين. عانى إنتاج الأرز من الأمطار الموسمية الصيفية الغزيرة والفيضانات.


عجز باكستان السنوى

وبالمثل ، شهدت دولة باكستان،  التي تمثل 7.6٪ من تجارة الأرز العالمية، انخفاضًا سنويًا بنسبة 31٪ في العام الماضي بسبب الفيضانات الشديدة ، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، وزارة الزراعة الأمريكية، وصف التأثير بأنه "أسوأ مما كان متوقعًا".

ووفقًا لشبكة CNBC فإن النقص يرجع جزئيًا إلى الانخفاض السنوي في محصول البر الرئيسي للصين بسبب الحرارة الشديدة والجفاف ، فضلاً عن آثار الفيضانات في باكس
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022