leftlogo

50 مليون دولار صادرات

قبل أيام من انطلاقه.. تفاصيل المهرجان الأول للنباتات الطبية والعطرية

A A A
أعشاب
النباتات الطبية والعطرية

 تشتهر مصر بإنتاج وتصدير النباتات الطبية والعطرية من أعشاب وتوابل وزيوت أساسية وخاصة والكراوية والريحان والينسون، والتي يتركز زراعتها في محافظات الصعيد وخاصة الفيوم وبني سويف والمنيا.

 

وتعد مصر خامس أكبر مصدر للنباتات الطبية والعطرية المستخدمة في صناعة التوابل والعطور والأدوية ومستحضرات التجميل وتدخل في صناعة العديد من المنتجات الغذائية، حيث قامت مصر بتصدير حوالي 35 ألف طن عام 2020 بقيمة 50 مليون دولار، وتمثل صادرات مصر حوالي 5.8% من الصادرات العالمية الذي يزيد سنوياً 8% للأسواق الأوروبية والأمريكية نظراً لفوائدها الغذائية والصحية والعلاجية والاتجاه العالمي لاستهلاك الأغذية الصحية لاسيما في ظل تفشي بعض الأوبئة. 


الأصناف التصديرية


وتتمتع مصر بعدد من المقومات التي تتيح التوسع في إنتاج الأصناف التصديرية ومن ثم مضاعفة صادراتها من هذه المنتجات، حيث ارتفعت معدلات تعقيم النباتات الطبية والعطرية  بنسبة 50% عام 2020.


الابتكار الزراعي


يتم تنظيم المهرجان الأول للنباتات الطبية والعطرية بمحافظة الفيوم يومي 27 و 28 أكتوبر 2022، وبالتعاون مع: وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومحافظة الفيوم فضلاً عن الهيئات والمجالس والغرف والمراكز ذات الصلة بهدف القاء الضوء علي هذا القطاع الواعد ووضع الحلول التطبيقية للتحديات التي تواجه القطاع، و توثيق الروابط وتعزيز التعاون بين كافة أطراف سلسلة القيمة وبينها وبني مقدمي الخدمات، وعرض التقنيات والابتكارات الحديثة واكتساب وتبادل الخبرات، وتعظيم القيمة المضافة، وتعزيز الميزة التنافسية لهذا القطاع، وعرض وتسويق أهم الأصناف المصرية المنتجة، وعرض الجديد علي مدار سلسلة القيمة والتعامل مع المنتجات الثانوية من خلال الندوة العلمية.
ويقام المهرجان من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي(جي آي زد)مصر نيابة عن الحكومة الألمانية من خلال مشروع الابتكار الزراعي ومشروع شراكات العمل والترويج للشركات الصغرية والمتوسطة.


 مسابقات المهرجان


وتتضمن فعاليات المهرجان طرح عدد من فئات المسابقات وتقديم عدد من الجوائز لتشجيع المزارعين والمصنعين والمهتمين بهذا القطاع وتحفيزهم على الإبداع والابتكار والتميز وبث روح المنافسة الشريفة للارتقاء بهذا القطاع، حيث تتكون المسابقات من فئات، وباب المشاركة فئات المسابقة مفتوح للمشاركين من كافة محافظات جمهورية مصر العربية لمن ينطبق عليهم الشروط العامة والشروط الموضحة قرين كل فئة.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022