leftlogo

قمة المناخ الإفريقية: تؤكد حرصها الدائم على دعم تعزيز "الاقتصاد الاخضر" في القارة

A A A
418
قمة المناخ الافريقية
اجتمع العديد من الزعماء الأفارقة لمعالجة قضايا المناخ، التي تؤثر بشكل كبير على الزراعة والأمن الغذائي، و يقام الاجتماع في نيروبي عاصمة دولة كينيا، وقد رحبت المنظمات الدولية بالقمة، لكنها شددت على أن هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لوقف موجة تغير المناخ.

حيث كان التركيز الرئيسي للقمة هو دفع النمو الأخضر وحلول تمويل المناخ الأفريقي قال الدكتور أديتي موخيرجي، مدير منصة تأثير تغير المناخ للمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية "كانت هذه القمة الأولى من نوعها في إفريقيا الذي تناقش مثل هذه القضايا، وقد وقعت جميع الدول الأفريقية بالإجماع على إعلان نيروبي.

ويشير إلى أن القمة تدعو إلى تعزيز تمويل العمل المناخي في القارة من خلال تذكير المجتمع العالمي بالتزامه بتوفير 100 مليار دولار أمريكي لتمويل المناخ السنوي، كما يدعو إلى تفعيل صناديق الخسائر والأضرار وإنشاء مؤشرات ملموسة لقياس فعالية التكيف في مواجهة التأثيرات المناخية السلبية.

ويتابع "موخرجي" في مجال الزراعة، يدعو إلى مضاعفة الجهود لتعزيز المحاصيل الزراعية من خلال الممارسات الزراعية المستدامة، لتعزيز الأمن الغذائي مع تقليل الآثار البيئية السلبية، ويحث أيضًا على دعم المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة والشعوب والمجتمعات المحلية في التحول الاقتصادي الأخضر، وذلك نظرًا لدورهم الرئيسي في إدارة النظم البيئية.

تغير المناخ في أفريقيا

وقد صرحت الهيئة الحكومية الدولية، المعنية بتغير المناخ في عام 2022 أنه على الرغم من أن أفريقيا هي واحدة من أقل المساهمين في انبعاثات غازات الدفيئة المسببة لتغير المناخ، فقد شهدت القارة خسائر وأضرار واسعة النطاق تغير المناخ الناجم عن الإنسان، بما في ذلك فقدان التنوع البيولوجي، ونقص المياه، انخفاض إنتاج الغذاء وانخفاض النمو الاقتصادي.

وتقدر اللجنة أن الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية سيقلل بشكل كبير من الأضرار التي تلحق بالاقتصادات الأفريقية والزراعة وصحة الإنسان والنظم البيئية.

لقد بعث الزعماء الأفارقة برسالة قوية إلى العالم من خلال توفير منصة لأفريقيا لتجديد دعوتها للدول للوفاء بالتزاماتها مع تقديم حلول محلية لأزمة المناخ.
وشهدت القمة أكبر تعبئة لمنظمات المجتمع المدني الأفريقية التي احتشدت من أجل التوصل إلى نتيجة تضع مصالح الشعب الأفريقي في المقام الأول.

متطلبات تمويل المناخ

وفي قمة المناخ الأفريقية، تعهدت العديد من الحكومات والمنظمات بتقديم التمويل لدعم القارة في التصدي لتغير المناخ.

وعلى سبيل اتعهد الاتحاد الأوروبي بمبلغ 156 مليار دولار أمريكي في خطة الاستثمار العالمية لأفريقيا، وأعلن بنك التنمية الأفريقي عن تسهيلات بقيمة مليار دولار أمريكي لتسريع تمويل المناخ لشركات الشباب في أفريقيا، وأعلنت الولايات المتحدة عن عدة استثمارات، ومبلغ إضافي قدره 20 مليون دولار لمبادرة التكيف في أفريقيا لتسريع الأمن الغذائي.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022