leftlogo

كيف يغير العالم الافتراضي أليات التسويق الخاصة في الأغذية والمشروبات؟

A A A
903_videobrille_Storyblocks_640x320
عالم افتراضي
نشأ الواقع الافتراضي كتقنية ثورية تعمل على تحويل كافة الصناعات الى التكنولوجيا، كما يعمل على خلق تجارب جديدة وسد فجوة العالم المادي.

أدى التقدم التكنولوجي في العالم الافتراضي الى حدوث طفرة في تسوق الأغذية والمشروبات، وهو عبارة عن محاكاه بواسطة الكمبيوتر تتم بطريقة ثلاثية الابعاد، ويمكن ان يتم نقل هذه التجربة للأفراد الذين يستخدمون النظارات الافتراضية وسماعات الاذن، في هذا المقال سوف نناقش تأثير الواقع الافتراضي على عالم تسوق الأغذية والمشروبات ومع عرض كافة فوائدها.

الواقع الافتراضي وتذوق المواد الغذائية

لقد سمح الواقع الافتراضي للمتسوقين التفاعل مع عملائهم بطرق جديدة ومثيرة للاهتمام، وقامت الشركات بعرض منتجاتها وتصوير الاحداث التي تتم بداخلها وعرضها على هذه المنصات بحيث يتمكن العملاء من قيادة تجربة جديدة وكأنهم داخل المطعم او السلسة التجارية وأيضا يستطيعون وضع منتجاتهم بطريقة مميزة لجذب العملاء،


الواقع الافتراضي والتذوق

أصبح التذوق الافتراضي أحد أكثر تطبيقات شيوعًا في عالم صناعة الأغذية والمشروبات، ويسمح للأشخاص باختبار عينات من الطاعم وتجربة نكهاتها وقوماها دون استهلاكها فعليا.

وتساعد هذه التقنية الشركات على تقديم عينات من الأغذية والمشروبات قبل عرضها في القائمة الخاصة بهم بحيث يتم قياس الذوق العام لهذه المنتجات.

وأيضا يمكن للشركات ان تخلق نوع من الضجة والاثارة قبل نزول منتجاتها الى الأسواق مما يساعد على زيادة المبيعات.


جولة افتراضية

يوفر أيضا الواقع الافتراضي اتاحة جولة داخل مصانع الأغذية والمشروبات والمزارع

تدريب الموظفين

يمكن ان يستخدم الواقع الافتراضي VR كأداة لتدريب الموظفين الجدد في صناعة الأغذية والمشروبات، فهو يسمح لهم بالتدريب فعليا على الكثير من المحاور، مثل تقنيات اعداد الطعام ومهارات مساعدة العملاء وكيفية إدارة الازمات لتحسين عملية التعليم لهم وتقليل الأخطاء المحتمل حدوثها، وتحاكي هذه الأنظمة العالم الحقيقي والاحداث التي تتم فيه.

التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي.

من المؤكد ان يقدم الواقع الافتراضي محتوى جذابا عند عرضة على منصات التواصل الاجتماعي لتعزيز تفاعل العملاء مع المنتج عند علمهم بأن الشركة تستخدم الذكاء الاصطناعي، ويمكن للشركة الوصول الى جمهور أكبر ومشاركة.

تقليل حدة الندم

يعمل الواقع الافتراضي على تقليل ندم المشتريين من خلال السماح للمستهلك بتجربة المنتج قبل شراءه وهذا يقلل من فرص عدم الارضاء بعد شراء المنتج، وذلك من خلال توفير معاينه واقعية، ويعزز من ثقة العماء في الشركة.

شركات طبقت التسوق الافتراضي لديها.
كوكاكولا

استفادت شركة كوكاكولا من الواقع الافتراضي لأنشاء تجربة ومغامرة في الفاعليات والمعارض التي تقيمها، وذلك من خلال الجمع بين الرحلة الافتراضية والاستمتاع بمشروبات الشركة.

ماكدونالدز


وقد قامت أيضا ماكدونالدز بأجراء تجربة تقنية للواقع الافتراضي من اجل تحسين جهودها الاقتصادية، من خلال الدمج بين تناول وجبة Happy Mealالمخصصة للأطفال في مطاعمهم والدخول الى عالمهم الافتراضي، وتعتبر هذه التجربة فريدة ومسلية مما أضاف قيمة الى منتجاتها وجذب العملاء المهتمين بالتكنولوجيا.

نستله

تبنت شركة نستله تقنية الواقع الافتراضي في حملاتها التسويقية لمنح المستهلكين تجارب تفاعلية جذابة، حيث قاموا بأنشاء تجربة تسمى Tate the Mood والتي قامت برحلات افتراضية في أماكن جميلة وذلك اثناء الاستمتاع بمنتجات نستلة المتنوعة.

ستاربكس

استخدم ستاربكس الواقع الافتراضي لتوفير جولات في مزارع القهوة الخاصة به ومشاهدة حبوب البن  بأكملها بداية من المزرعة وصولا الى الكوب.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022