leftlogo

لأول مرة.. البطاطس المصرية تغزو أسواق العالم بمليون طن صادرات

A A A
potatoes-pakistan-1200
محصول البطاطس
أكد أحمد الشربيني، رئيس جمعية مصدري البطاطس، أن محصول البطاطس من الزراعات المهمة في مصر، حيث كان هناك تعاون كبير بين الجمعية ووزارة الزراعة، لزيادة صادرات مصر من المحصول، مشيرًا إلى أن مصر تقوم لأول مرة في تاريخها بتصدير مليون طن من البطاطس.

وأوضح الشربيني، أن صادرات مصر من البطاطس لم تتعدي 700 ألف طن خلال العام السابق، و400 ألف طن خلال العام الذي سبقه، منبهًا على أن البطاطس المصرية أصبحت حاليًا تغزو العالم، ولاسيما في الدول الإفريقية.
وتابع الشربيني، بأن هناك مشروع قومي يتم إنشائه لإنتاج تقاوي البطاطس، وذلك بالتعاون مع مركز البحوث، وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، حيث تستورد مصر كميات كبيرة من التقاوي، وعلى الأخص من الاتحاد الأوروبي، إذ تقوم بزراعة ثلاث عروات من البطاطس، صيفية، شتوية، وعروة فاصل بين الفصول، مشيرًا إلى أن مصر تستورد 40% من تقاوي البطاطس من الخارج للاستخدام في العروة الصيفية، بينما تكون 60% من الإنتاج المحلي للاستخدام في العروة الشتوية.

 وقال الشربيني، بأن الدول الإفريقية تستقبل أكبر حصة من صادرات البطاطس المصرية، تليها روسيا ودول الاتحاد الأوروبي والدول العربية، ومن بين الأسواق التي لا يوجد إقبال على البطاطس المصرية  الصين والبرازيل فقط، واللاتي تعدان من أكبر دول إنتاج البطاطس، حيث تواجه الصادرات المصرية إلى تلك الدول مشكلة كبيرة في ارتفاع تكلفة الشحن.
 وأفاد أن أنتاج مصر من البطاطس يتراوح سنويًا بين 5 إلى 6 ملايين طن، بحيث يتم توزيع هذا الإنتاج بين مليون طن للمصانع لإنتاج البطاطس المصنعة، ومليون طن للتصدير، و500 ألف طن تستخدم كتقاوي للعروة التالية، ويتراوح نصيب الفرد المصري من البطاطس ما بين 25 كيلو سنويًا إلى 30 كيلو، في حين يصل حجم استهلاك المواطن الأوربي السنوي للبطاطس ما بين 150 إلى 160 كيلو للفرد في العام.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022