leftlogo

لأول مره... مصر تنجح في تجرية زراعة البطاطس الهجينة وتوقعات بنتائج هائلة

A A A
زراعة البطاطس
مصر تنجح في تجرية زراعة البطاطس الهجينة
أصبحت مصر تدريجياً واحدة من أسرع الدول المصدرة للبطاطس نمواً في العالم، حيث بلغ إجمالي صادرات مصر إلى الاتحاد الأوروبي 211.000 طن في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2023.

مما يشير ذلك إلى ان مصر تمثل جزءًا كبيرًا من إجمالي الواردات من الدول خارج الاتحاد الأوروبي، وبالتالي فإنها تعد شريكًا مهمًا لسوق وصناعة تجهيز البطاطس.

بدء زراعة البطاطس الهجينة في مصر

وعلى إثر ذلك فقد تعاون ريان ستيكلنبرج، مدير تطوير الأعمال في شركة Solynt السويسرية الرائدة في مجال زراعة البطاطس عالميًا، مع عمر دوغان، المدير العام لشركة Greenbridg، لبحث زراعة البطاطس من بذور البطاطس الحقيقية الهجينة (HTPS) في مصر.

وتعتبر هذه الشركة الأولى من نوعها المتخصصة في زراعة البطاطس الهجينة في مصر، إذ حققت نتائج مبهرة، ووصلت إلى ما يقرب من 40 طن، حسبما ذكر دوغان.

وتهتم شركة Greenbridge بهذه الطريقة في زراعة البطاطس، لأن HTPS يمكن أن تلعب دورًا أساسيًا في تقليل الكميات السنوية الهائلة من واردات مصر من درنات البذور، حيث يواجه زراعة الدرنات تقلبات في جودة بذروها.

تأثير الظروف الجوية على درنات البطاطس

ويعد عام 2023 على وجه الخصوص سيئًا بالنسبة لمستوردي درنات البذور، بسبب الظروف الجوية في الاتحاد الأوروبي خلال مواسم النمو، وقد تراجعت عوائد درنات، نتيجة نقص درنات البذور المتاحة، فضلًا عن ارتفاع الأسعار.

واكد ريان، مدير تطوير الأعمال في سولينتا: "أن هذا الصنف الأول الذي يتم زراعته في التربة المصرية، هو مجرد بداية لمجموعة أكبر من أصناف البطاطس المنتظر زراعتها في مصر، وأننا سنقوم كل عام بتطوير واختبار أصناف ذات إنتاجية أفضل لزراعتها في الأراضي المصرية، وفي نهاية المطاف، سيكون لدينا مجموعة متنوعة من الأصناف المنافسة للعالمية".
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022